• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في دراسة محلية

معظم حالات العنف ضد الأطفال تتم داخل الأسرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت دراسة تربوية حديثة للأستاذ الدكتور أحمد فلاح العموش عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، حول تصورات الأطفال للعنف في مجتمع الإمارات، مقدمة لجائزة خليفة التربوية، عن أن العنف ضد الأطفال يمارس بسرية، وأن غالبية حالات العنف تتم داخل الأسرة، ومن أشخاص معروفين لدى الأطفال «الأب والأم والإخوة والأخوات».

أشكال الإساءة

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العنف ضد الأطفال في مجتمع الإمارات، والتعرف إلى أشكال الإساءة الممارسة على الطفل داخل المنزل في حالة مخالفة الأوامر، والمتمثلة في الحبس في غرفة بمفرده، الشتم والسب، الصفع على الوجه، الشد من الشعر، استخدام أداة صلبة، التهديد والوعيد، الحرمان من الأشياء التي يحبها، إضافة إلى التعرف إلى الأشخاص الذين يمارسون الإساءة للأطفال داخل المنزل والمتمثلة في الأب، الأم، الأخ، الأخت، زوجة الأب والجدة.

درجة التسامح

كما هدفت إلى التعرف إلى درجة التسامح عن التأخر عن الوقت المحدد خارج المنزل، وأشكال العنف الممارس على الطفل في حالة التأخر خارج المنزل، وكذلك إلى شعور الطفل عند التعرض للعنف، والمتمثلة في الإحراج، والإهانة، والغضب، والخوف، وشعوره بالإهمال، والتعرف إلى نوع الإساءة الجنسية التي تعرض لها الطفل: مشاهدة أفلام إباحية، التعرض لاعتداء جنسي، ومصادر التعرف إلى الممارسات الجنسية «الإنترنت، غرف الدردشة، التلفزيون، مشاهدة مباشرة لبعض الأفراد»، وأماكن مشاهدة التحرش الجنسي «الحي السكني، الأسرة، المدرسة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا