• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

سهرة «ألف ليلة وليلة»

زوزو نبيل .. «شهر زاد» الفن الجميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

Ihab Abd Elaziz

القاهرة(الاتحاد)

زوزو نبيل .. من أهم الفنانات العربيات، وتصنف على أنها «شهر زاد» الفن، خصوصاً بعد نجاحها اللافت عبر سنوات طويلة في شخصية «شهر زاد» في المسلسل الإذاعي الشهير «ألف ليلة وليلة».

ونجحت خلال مشوارها الذي امتد 60 عاماً في تقديم الأدوار المركبة والصعبة والكوميدية، وهو ما جعل غالبية المخرجين يضعونها على رأس قائمة اختياراتهم.

ولدت عزيزة إمام حسين في محافظة المنوفية، واختلفت الروايات حول سنة مولدها ما بين 1914 و1920، وهو التاريخ المثبت في أكثر من مصدر، واشتهرت لاحقاً بـ «زوزو نبيل»، حيث إن «زوزو» هو اسم الدلع لـ «عزيزة» و«نبيل» اسم ابنها الذي أنجبته في بدايتها الفنية.

وواجهت معارضة شديدة من والدتها حين أعلنت لها رغبتها في التمثيل، رغم أنها أقسمت لها بأن تصبح مثالاً للشرف والاستقامة، وبدأت رحلتها في فرقة مختار عثمان، ثم مع يوسف وهبي، واستعان بها كمال سليم في أول أفلامه «وراء الستار» عام 1937.

ولعبت المصادفة دورها في إسناد المخرج توجو مزراحي عدداً من الأدوار المهمة إليها في أفلام «سلفني 3 جنيه» و«نور الدين والبحارة الثلاثة» و«سلاّمة»، الذي جسدت فيه شخصية صديقة أم كلثوم.

وكانت شخصية «شهر زاد» التي قدمتها في فيلم سينمائي عام 1940 فاتحة خير عليها، حيث شاركت في بطولة العديد من المسلسلات الدينية والاستعراضية والتاريخية والاجتماعية والتراثية والكوميدية، كما قدمت عشرات المسلسلات الإذاعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا