الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مناشدات لإنشاء سواتر لحماية مساكن رأس الخيمة

مناشدات لإنشاء سواتر لحماية مساكن رأس الخيمة
25 نوفمبر 2018 02:27

محمد صلاح (رأس الخيمة)

انتهت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة من صيانة الطرق المتضررة من الأمطار الأخيرة التي شهدتها المناطق الجنوبية بالإمارة، كما انتهت الدائرة من تطهير مجاري بعض الأودية من الأحجار والأشجار التي اقتلعتها الأمطار الماضية. وطالب عدد من الأهالي بتنفيذ عبارات جديدة، وإنشاء سواتر ترابية على مجاري الأودية لمنع وصول المياه لمساكنهم ومزارعهم، ولضمان عدم قطعها الطرق، خاصة عند هطول الأمطار الشديدة.
وأوضح أحمد حمد الشحي، رئيس لجنة الطوارئ بدائرة الخدمات برأس الخيمة، أن الدائرة أنجزت العديد من العبارات على الأودية الجبلية، خاصة في المناطق الجنوبية، من بينها 7 عبارات جديدة تم إنشاؤها خلال العامين الماضيين في الكثير من المناطق الجنوبية مثل المنيعي ورافاق وأعسمه وغيرها، وفي الوقت الحالي تقوم الدائرة بتنفيذ عبارة جديدة على وادي البيح لتفادي قطع طريق جبل جيس عند هطول الأمطار وجريان هذا الوادي.
وأضاف الشحي: «نفذنا عدداً من الزيارات الميدانية للأودية، وانتهينا من صيانة الطرق التي تضررت خلال الأمطار التي جرفتها المياه، كما انتهت الدائرة من تنظيف مجاري الأودية القريبة من مساكن ومزارع الأهالي».
وقال: «من المشروعات المهمة التي انتهت دائرة الخدمات من تنفيذها خلال الفترة الماضية، جدار بطول 323 متراً لتصريف مياه الوديان القادمة من الجبال المحيطة بمنطقة أم الغاف، حيث تساهم هذه القناة في تحويل مجرى الوادي بعيداً عن المساكن، بالإضافة إلى إنشاء عبارتين».
وفي المناطق الجنوبية، انتهت الدائرة من تشييد عبارتين في وادي ممدوح وعبارة في أعسمه وأخرى في وادي العيم، والهدف من هذه العبارات هو التأكد من عدم قطع الأودية للطرق الرئيسة، وتسهيل جريان المياه لمجرى الوادي الطبيعي.
من ناحيتهم، أكد أهالي المناطق الجنوبية ضرورة وضع المزيد من السواتر الترابية قريباً من المناطق السكنية لعدم وصول مياه الأمطار لها أو شق قنوات جديدة لنقل المياه إلى مناطق بعيدة، خاصة أن بعض المساكن التي بنيت في هذه المناطق تقع الآن في مجاري الأودية، ما يعرضها للخطر، خاصة عند هطول كميات كبيرة من الأمطار وجريان هذه الأودية.
وقال علي المحرزي من مسافي، إن توقف جريان العديد من الأودية الجبلية خلال السنوات الماضية في المناطق الجنوبية نتيجة لتراجع كميات الأمطار، دفع العديد من الأهالي للبناء في مجاري هذه الأودية، ويعاني أصحاب هذه المنازل حالياً من جريان الأودية بالمياه الغزيرة في ظل حالة التغير المناخي والزيادة التدريجية في كميات الأمطار التي تشهدها الدولة، لافتاً إلى أن الحلول الحالية لهذه المشكلة تكمن في منع البناء في مجاري الأودية، ووضع حلول للمنازل التي بنيت بالفعل عبر وضع بعض السواتر الترابية التي تمنع وصول المياه لهذه المناطق السكنية.
ودعا محمد النقبي من منطقة الفحلين لعمل ساتر ترابي بالمنطقة لتفادي وصول مياه الأمطار من الوادي القريب منها، كما حدث خلال السنوات الماضية، إلى جانب إنشاء شبكة حديثة لتصريف الأمطار، مشيراً إلى أن الكثير من المباني يوجد حالياً في مجرى الوادي القديم، ووجود الساتر الترابي يجنب الأهالي الكثير من الأضرار التي لحقت بمساكنهم ومزارعهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©