الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نظام الفصلين

19 أكتوبر 2006 01:36
بعد تطبيق نظام الفصلين في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2006/2007 ظهرت التساؤلات التالية: - هل صحيح ان رعب الثانوية قد زال كما ذكرت مانشيتات الصحف؟ - هل صحيح ان الأعباء قد خفت عن أولياء الأمور والطلبة والهيئات التدريسية؟ - هل صحيح ان الاستنفار في المنازل لامتحان الثانوية العامة قد انتهى؟ - هل صحيح ان تقييم الهيئات التدريسية للطلبة سيكون تقييما واحداً متساوياً وبعدالة؟ - هل يسمح وقت الطلبة بتقديم الأدوات المختلفة المطلوبة للحصول على درجة المعلم؟ - أليس اعطاء المعلم درجة ''50 في المائة'' هو عبء كبير عليه؟ والاجابة على هذه التساؤلات لم تكن متباينة حيث ان الاستنفار بدأ في المنازل منذ اليوم الأول للدراسة وانتقل الرعب من الامتحان العام الى الرعب من المعلم وكيفية تقييمه وقد بدأ أولياء الأمور في البحث عن مدرسي الدروس الخصوصية منذ بدء الدوام الدراسي أما الأعباء الملقاة على عاتق الطلبة فقد تضاعفت مرات ومرات ففي الامتحان الموحد كان هم الطلبة دراسة المناهج المقررة فقط بانتظار الامتحان النهائي أما الآن فالمطلوب من الطلبة تقديم أدوات مختلفة تشتمل على: الاعمال الكتابية - البحوث القصيرة - المشاريع الصغيرة - الأسئلة القصيرة - المشاركات الصفية - الملاحظات اليومية - الاختبار العملي - التقارير - الواجبات المنزلية - الأعمال الشفوية - الاختبارات القصيرة - الأنشطة العملية - العروض التقديمية· هذه المتطلبات مطلوبة لكل مادة من المواد المقررة فانظروا حجم العمل المطلوب من الطلبة، لقد كان رعب الثانوية والاستنفار لها مقتصراً على الامتحان أما الآن فالرعب تضاعف والاستنفار اشتد لتوفير هذه المتطلبات· والتساؤل هنا: ما هي معايير تقييم ما قدمه الطالب مما سبق ذكره؟ هل التقييم على الكم أم الكيف؟ على الأسلوب أم المضمون أم على الاثنين معاً؟ ما هي فائدة الأبحاث التي تأخذ نقلاً عن الانترنت وتقدم كما هي للمعلم؟ هل ستنتعش أعمال المكتبات ببيع تقارير وأبحاث جاهزة لكل مادة؟ والطالب القادر مادياً يقوم بشرائها وتحصيل الدرجة أما الطالب غير القادر فله الله ومجهوده· هل يكون التقييم في كل المناطق وفي كل المدارس تقييماً واحداً ومتساوياً وبنفس الدرجة؟ ألن تتدخل العوامل والعواطف الإنسانية لدى المعلم في تقييمه؟ قد تتساهل بعض الهيئات التدريسية في معايير تقييم الأدوات المطلوبة تقديمها من الطالب وقد تشدد هيئات أخرى في ذلك ليستوي هذا الأمر على مستوى المدراس أو على مستوى المناطق؟ فكيف تتحقق العدالة في التقييم؟ وكيف سيتم تقييم طلبة المنازل وهم الذين لا يداومون في المدارس؟ وكيف سيحصلون على درجة المدرسة؟ وأخيراً كلمة لا بد منها: ان نظام الفصلين نظام ممتاز لو طبق على أساس اختبار عام من الوزارة تكون نتيجته هي المعتمدة مع تخفيف الدرجة الممنوحة للمعلم من ''50 في المئة'' الى ''20 في المئة'' فقط وذلك في مرحلة تجريبية للعام الحالي 2006/2007 وترفع النسبة تدريجياً كل سنة ''5 في المائة'' فقط· محمد صالح مصطفى
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©