• الأحد 06 شعبان 1439هـ - 22 أبريل 2018م

%5 ارتفاع تكاليف الإنشاءات في أبوظبي خلال الربع الثالث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 ديسمبر 2017

أبوظبي (وام)

ارتفعت أسعار تكاليف الإنشاءات في إمارة أبوظبي بنسبة 5% خلال الربع الثالث من العام 2017 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2016 وفي ظل الزيادة المسجلة ارتفع الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات من 92.4% إلى 96.9% خلال نفس فترة الرصد، حسب الإحصاءات الصادرة أمس عن مركز الإحصاء - أبوظبي.

ويعد الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات أحد المؤشرات الإحصائية التي تشكل مدخلا مهما في التخطيط والبحوث في مختلف المجالات، وتحرص مراكز الإحصاء في مختلف دول العالم على تركيب هذه الأرقام، التي تعتمد على أسعار مجموعة من المواد والخدمات الإنشائية، وتشكل الأرقام المحتسبة سلسلة زمنية لقياس التغيير الذي يطرأ على تكاليف المواد والخدمات الإنشائية خلال فترة معينة. وأظهر المسح الربع سنوي الذي ينفذه مركز الإحصاء ارتفاع أسعار تكاليف الإنشاءات خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9% مقارنة مع أسعارها خلال الربع الثاني من العام ذاته الذي بلغ فيه الرقم القياسي 96.1% لكنه ارتفع في نهاية شهر سبتمبر إلى 96.9%.

ووفقا لمركز الإحصاء - أبوظبي فإن المجموعات التي أسهمت في ارتفاع معدل أسعار تكاليف الإنشاءات خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع الثاني شملت مجموعة مواد الإنشاء التي أسهمت بنسبة 88.1% من مجمل معدل الارتفاع المسجل وذلك نتيجة زيادة أسعار هذه المجموعة بنسبة 6.8%. يشار إلى أن الأرقام الخاصة بالأهمية النسبية للمجموعات الإنشائية يشمل فقط الأبراج وسيقوم مركز الإحصاء لاحقا بتطوير هذه الأرقام بإضافة باقي القطاعات الإنشائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا