الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تخفيضات «الجمعة البيضاء» ترفع مبيعات محال %50

تخفيضات «الجمعة البيضاء» ترفع مبيعات محال %50
25 نوفمبر 2018 01:53

سيد الحجار وفهد الأميري (أبوظبي، دبي)


ارتفعت مبيعات محال تجارية في أبوظبي بنسبة 50% خلال أيام موسم التخفيضات المعروف باسم «الجمعة البيضاء»، والتي بدأت يوم الخميس الماضي، واختتمت أمس، فيما تختتم ببعض المراكز التجارية اليوم الأحد، فيما أعلنت محال عن استمرار التخفيضات حتى شهر ديسمبر المقبل، تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني.
وكشفت جولة لـ«الاتحاد» بعدد من مراكز التسوق في أبوظبي، نشاطاً في حركة المبيعات منذ يوم الخميس الماضي، مع تسابق معظم المحال لتقديم تخفيضات كبيرة تراوحت بين 30% و50%، وارتفعت في بعض المحال إلى 90%، مع تقديم عروض إضافية تشمل الحصول على قسائم شرائية عند شراء منتجات بقيمة محددة، أو الحصول على قطع مجانية عن شراء قطعتين أو أكثر من منتج ما.
وشملت التخفيضات كافة المحال، لاسيما الأزياء والأحذية والصحة والجمال ومستحضرات التجميل والعطور والسلع الرياضية والمجوهرات والساعات.
وفي دبي، رصد موظفو مبيعات وأصحاب محال تجارية خلال تخفيضات «الجمعة البيضاء» ارتفاع نسبة المستهلكين إلى 80%، مقارنة بالفترات التي لا تشملها التخفيضات التي تأهبت لها معظم المتاجر قبل الحدث بأسابيع، وبلغت الأعداد الذروة في الساعة الرابعة مساء الجمعة، وحتى 12 بعد منتصف ليل أول من أمس، إذ شهدت هذه المحال توافداً غير مسبوق في أعداد المتسوقين خلال التخفيضات الكبرى التي بدأت يوم الخميس الماضي، وشملت 1500 محل تجاري قدمت تخفيضات وصلت في بعض منتجاتها إلى 90%.
من جانبهم، اعتبر متسوقون أنفسهم الرابحين في هذه التخفيضات التي أتاحت المجال أمامهم لشراء ما يلزمهم من بضائع متنوعة، مشيرين إلى أن معظم المحال لم تكتف بالتنزيلات فقط، بل قدمت عروضاً استثنائية على بعض البضائع، كما طرحت تنزيلات على مجموعة الملابس الحديثة الخاصة بفصل الشتاء.
وأعلنت شركة الدار العقارية عن إطلاق حملة حسومات «بلاك آند وايت» لمدة 5 أيام، في الفترة ما بين 21 و25 نوفمبر، في ثلاثة من مراكزها التجارية، (ياس مول، والمول في المركز التجاري العالمي أبوظبي، ورمال مول في العين)، حيث تراوحت التخفيضات بين 25% إلى 90% على عدد كبير من العلامات التجارية.
وقال سعود خوري، مدير عمليات المراكز التجارية التابعة للدار العقارية لـ «الاتحاد»، إن اهتمام كافة المحال والمنافذ بتقديم عروض متنوعة وبمختلق المتاجر، مثل الأزياء والمجوهرات والأكسسوارات والإلكترونيات والأثاث المنزلي والمعدات الرياضية وغيرها، أسهم في استقطاب آلاف الزوار بمختلف المراكز التجارية، في ظل تنوع العروض التي تلبي احتياجات المتسوقين كافة.


وأوضح أنه بعد الحملات التجارية الناجحة للتخفيضات التي تم تنظيمها في مناسبات سابقة، لاسيما في ياس مول، تم توسيع عروض حملة «بلاك آند وايت» لتشمل ياس مول والمول في المركز التجاري العالمي أبوظبي ورمال مول في العين.
ومن جهته، قال عبدالعزيز الزعبي صاحب محل عطور بمول المركز التجاري العالمي في أبوظبي، إن مبيعاته ارتفعت بنسبة 50% خلال موسم تخفيضات الجمعة البيضاء، مع تقديم عرض خاص عند شراء عطر بقيمة 100 إلى 150 درهماً، ليحصل العميل على هدية تشمل زجاجتين من العطور بقيمة 50 درهماً، لافتاً إلى استمرار العرض حتى احتفالات اليوم الوطني الشهر المقبل.
وقال مسؤول مبيعات بأحد محال الملابس، إن العام الحالي تم تقديم عرض خاص يشمل الحصول على خصم 20% عند التسوق بقيمة 499 درهماً، أو خصم 30% عند التسوق بقيمة 699 درهماً، فضلاً عن توفير مشروبات ومأكولات للزوار بأسعار مخفضة، موضحاً أن ذلك العرض أسهم في استقطاب العديد من العملاء، لاسيما بعد نجاح حملة تخفيضات المحل العام الماضي، والتي شملت الحصول على قسيمة شرائية بقيمة 100 درهم، عند التسوق بقيمة 500 درهم.
ومن جهته، أكد ربيع غنيم مسؤول مبيعات بمحال إلكترونيات بأحد المراكز التجارية في أبوظبي ارتفاع مبيعاته بنسبة 50% خلال موسم التخفيضات، معرباً عن تطلعه لتنظيم العديد من حملات ومواسم التخفيضات لتنشيط حركة المبيعات.
وعلي صعيد متصل، أكد البائع عبد الحق فؤاد في محل بيع نظارات في أحد مراكز تسوق بدبي: حرصنا على أن نقدم عروضاً للزبائن خلال «الجمعة البيضاء» من أجل التعريف بمنتجاتنا الجديدة مثل التصاميم الحديثة من النظارات الطبية والعدسات الملونة اللاصقة، وغيرها من المنتجات التي نعرضها للبيع في جميع أفرع المحل الخاص بنا، منوهاً بالإقبال الكبير من المتسوقين على شراء البضائع المتنوعة من مختلف المحال التجارية. وتابع:«رصدنا خلال تخفيضات (الجمعة البيضاء) ارتفاع نسبة المستهلكين بنسبة 80%، مقارنة بالفترات التي لا تشملها التخفيضات التي تأهبت لها معظم المحال التجارية قبل الحدث بأسابيع».
وأشار إلى حرص بعض المحال على وضع سعر السلعة بعد التنزيلات وبجواره السعر القديم بهدف اجتذاب المتسوقين، كما وضعت ملصقات على واجهاتها بالعروض المختلفة التي قدمتها في «الجمعة البيضاء»، موضحاً أن هذا الأمر وفرّ على المتسوقين الوقت لمعرفة المحال لتي تشملها التخفيضات ومعرفة نسبها في كل متجر، كما أنها تخلق تنافساً بين المحال التجارية لرفع نسبة التنزيلات التي تقدمها.


من جانبه، يقول عمر صالح موظف مبيعات في أحد محال بيع الملابس في سيتي سنتر مردف: «كما توقعنا سابقاً فإن أعداد المتسوقين وصل الذروة بعد الساعة الرابعة مساء الجمعة؛ إذ توافدوا على الشراء في ساعات الصباح يوم الجمعة الماضي، وبدأت أعدادهم ترتفع من المساء وحتى أغلقت معظم المحال أبوابها، مشيراً إلى تقديم تخفيضات بنسبة 70% خلال الجمعة البيضاء والتي شملت حتى المجموعات الجديدة من الملابس بما فيها ملابس الشتاء المعروضة حديثاً التي كان نصيبها من التخفيضات لا يقل عن 25%».
فيما قال محمد بن مالك وهو أحد المتسوقين، إنه لمس زيادة غير مسبوقة في أعداد المتسوقين الذين يرتادون محال تجارية عدة في الجمعة البيضاء، وذلك أثناء تسوقه في عدد من المحال التجارية بأحد مراكز التسوق التي شهدت ازدحاماً من المستهلكين الراغبين في الاستفادة من هذه العروض السنوية التي شملت بضائع استهلاكية ومواد غذائية وأثاثاً وغيرها، مشيراً إلى أنه حرص على شراء كميات كبيرة من الأواني والأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية التي تستهلك 30% من إجمالي الميزانية المالية التي يخصصها لأسرته، وبإمكان كل أسرة الاستفادة من هذه الأجهزة لأعوام مقبلة، لاسيما أنها غير مرتبطة بتاريخ انتهاء كما في المواد الغذائية.
وأشار: «تقوم شريحة كبيرة من المستهلكين بتأجيل قرارات شراء بعض البضائع والسلع لأشهر عدة، مترقبين انطلاق فعاليات الجمعة البيضاء لشراء بضائعهم بالأسعار المخفضة التي وعد بها البائعون والتي تطرح بحسومات وصلت إلى 90%، مقارنة بالسعر الأصلي للسلعة».
وقال:«هناك اختلاف في أسعار المنتجات والسلع، فبعض الأسواق قدمت عروضاً ملموسة وعرضت السلع بسعر التكلفة وبأحيان أخرى دون سعر التكلفة، وأدت هذه المنافسة الشديدة في العروض إلى استفادة شريحة كبيرة من المستهلكين».


فيما قالت مريم سالم الكتبي: «إن هوس التبضع وشراء الكماليات من السلع والمنتجات يسيطر على جميع فئات المجتمع لاسيما النساء، وهذا ما لا حظته خلال التخفيضات الكبرى للجمعة البيضاء، إذ كان معظم المتسوقين من النساء اللواتي يحرصن على الاستفادة من التخفيضات عبر شراء الملابس والعطور وأدوات التجميل وغيرها»، لافتة إلى أنها توجهت صباح يوم الجمعة إلى أحد مراكز التسوق للتبضع، ولا حظت أن بعض المحال تقدم إلى جانب التخفيضات الكبرى عروضاً مغرية للمستهلكين مثل شراء قطعة والحصول على الأخرى مجاناً، أو عند شراء المستهلك بمبلغ محدد تقدم له قسيمة مشتريات بقيمة جيدة.
وتابعت: «على الرغم من المحال التجارية الكثيرة التي توجد في المراكز التجارية بإمارة دبي، فإنها أضحت تزدحم بأعداد كبيرة من المتسوقين الذين استفادوا من هذه التخفيضات التي بدأت يوم الخميس الماضي واستمرت حتى الساعات الأخيرة من يوم أمس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©