السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فشل تشكيل حكومة تركية..وداود أوغلو يدعو لانتخابات مبكرة

فشل تشكيل حكومة تركية..وداود أوغلو يدعو لانتخابات مبكرة
13 أغسطس 2015 20:48

أعلن رئيس الحكومة التركية المكلف أحمد داود اوغلو، اليوم الخميس، فشل المشاورات مع المعارضة لتشكيل حكومة ائتلافية، فيما أكد زعيم المعارضة أن الانتخابات المبكرة ليست الخيار الوحيد المتاح.

وقال داود اوغلو للصحافيين في انقرة "لم ننجح في التوصل إلى قاعدة ملائمة لتشكيل الحكومة"، وذلك في ختام لقاء حاسم جمعه برئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض وفشلا خلاله في التوصل إلى اتفاق لإقامة حكومة ائتلاف.

وأكد رئيس الوزراء التركي المكلف أن على البرلمان أن يبادر بالدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعد فشل المحادثات وإنه يجب ألا يترك القرار للرئيس رجب طيب اردوغان.

وأضاف أنه يفضل إجراء انتخابات "في أقرب وقت ممكن".

بدوره، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري، اليوم الخميس، إن داود أوغلو اقترح تشكيل حكومة ائتلافية لفترة محدودة أو حكومة أقلية.

وتابع زعيم الحزب كمال كيلجدار أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده بعد فشل الحزب في تشكيل حكومة مع حزب العدالة والتنمية بزعامة داود أوغلو "من غير الأخلاقي" أن يحتفظ داود أوغلو بالتفويض لتشكيل حكومة.

وأضاف أن من الخطأ اعتبار إجراء انتخابات مبكرة هو الخيار الوحيد. ومضى يقول إن تركيا أهدرت "فرصة تاريخية".

وأمام الأحزاب السياسية حتى 23 أغسطس الجاري للاتفاق على تشكيل حكومة وإلا سيصبح بإمكان اردوغان أن يدعو لإجراء انتخابات جديدة.

ومن المتوقع أن يجري حزب العدالة والتنمية، بقيادة داود اوغلو، محادثات مع حزب الحركة القومية بعد أن فشلت جهوده من أجل الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الشعب الجمهوري المعارض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©