الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع أسعار المستهلك بأبوظبي 2,5% خلال 7 أشهر

ارتفاع أسعار المستهلك بأبوظبي 2,5% خلال 7 أشهر
16 أغسطس 2011 22:40
أبوظبي (الاتحاد) - ارتفعت أسعار المستهلك بأبوظبي بمعدل 2,5% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، متأثرة بشكل رئيسي بتزايد أثمان مجموعة الأغذية والمشروبات، وفقاً لتقرير أصدره مركز الإحصاء - أبوظبي أمس. وأظهر التقرير أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر يوليو من عام 2011 ارتفع بنسبة 2,3% مقارنة بالشهر ذاته عام 2010، كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر يوليو 2011 بنسبة 0,3% مقارنة بالرقم القياسي لشهر يونيو 2011. وأشار مركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال فترة السبعة أشهر الماضية. وأسهمت المجموعة بنسبة 54,9% من الزيادة، بحسب التقرير الذي أرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها. ومن أكثر هذه المجموعات ارتفاعاً كانت أسعار مجموعة «اللحوم» بنسبة 14,1%، ومجموعة «البن والشاي والكاكاو» بنسبة 13,1%، ومجموعة «الفواكه» بنسبة 11,3%، ومجموعة «المياه المعدنية، والمشروبات المرطبة، وأنواع عصير الفواكه والبقوليات» بنسبة 9,1%، ومجموعة «البقول» بنسبة 8,4%. وأضاف مركز الإحصاء – أبوظبي أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 كانت من نصيب مجموعة «السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى»، حيث أسهمت بنسبة 34,8% من مجمل الارتفاع في الأسعار، وارتفعت أسعارها بنسبة 2,2%. وأشار التقرير إلى أن مجموعة النقل أسهمت بنسبة 31,4% في معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 8,5%، موضحاً أن من أهم المجموعات الفرعية التي ساهمت بالارتفاع مجموعة «تشغيل معدات النقل الشخصي» بنسبة 10,5%. كما أن من أهم المجموعات التي أسهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 كانت مجموعة «الملابس والأحذية» التي ساهمت بنسبة -61,1%. فقد انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 15,8% نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 15,8% وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 15,9% خلال الفترة المذكورة. يوليو 2011 / 2010 وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع في شهر يوليو من عام 2011 بنسبة 2,3% مقارنة بنفس الشهر من عام 2010، مشيراً إلى أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها كانت مجموعة «الاتصالات» بنسبة 12,5% تلتها مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» بنسبة 9,1%، في حين انخفضت أسعار مجموعة «الملابس والأحذية» بنسبة 14,5%. يوليو 2011/ يونيو 2011 وأكد تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدل أسعار المستهلك في شهر يوليو من عام 2011 ارتفع بنسبة 0,3% مقارنة بأسعارها في شهر يونيو 2011، وأن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة المذكورة كانت مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية» بنسبة 1,7%، كما أن من أهم المجموعات الفرعية التي ارتفعت أسعارها والتي تتبع هذه المجموعة فهي مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5,3%. رفاه الأسرة كما أوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» ارتفعت بنسبة 4,5% خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010. كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه «العليا» بنسبة 1,7%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «فوق المتوسطة» بنسبة 2,4%، أما شريحة الرفاه «تحت المتوسطة» فقد ارتفعت أسعار المستهلك فيها بنسبة 3,5%. وأضاف المركز أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر يوليو مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يوليو 2010، والذي بلغت نسبته 2,3%، قد أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» بنسبة 4,8% خلال شــــهر يوليو من عام 2011 مقـارنة بأســــعار شهر يوليو 2010، مؤكداً أن أســـعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفـــاه «العـــليا» ارتفعت بنسبة 1,5% بينما ارتفعت أســـعار المستهلك للأسر في شريحة الرفــاه «المتوسطة» بنسبة 2,9%. كما أشار مركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك، خلال شهر يوليو 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر يونيو 2011، قد أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه «الدنيا» بارتفاع نسبته 0,5%، كما أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه «تحت المتوسطة» و»المتوسطة» بارتفاع نسبته 0,4%، وعلى أسعار شريحة الأسر «العليا» بارتفاع نسبته 0,2%. نوع الأسرة كما أوضح تقرير المركز أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 2,5% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2011 لنفس فترة المقارنة، كما ارتفعت معدلات أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 2,1% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 4,1%. وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر يوليو من عام 2011 بنسبة 2,3% مقارنة بأسعار شهر يوليو 2010 أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 2,2% خلال نفس الفترة، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1,9% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 4,7%. وأضاف مركز الإحصاء – أبوظبي أن الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر يوليو 2011 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر يونيو 2011، والذي بلغ نسبته 0,3%، قد أثر على أسعار المستهلكين في كل من شريحة الأسر المواطنة بارتفاع نسبته 0,3%، فيما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0,2% ولشريحة الأسر الجماعية بارتفاع للأسعار نسبته 0,5%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©