الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

نائب الرئيس اليمني: ثلاثة أرباع البلاد باتت محررة

نائب الرئيس اليمني: ثلاثة أرباع البلاد باتت محررة
13 أغسطس 2015 17:33

أكد خالد محفوظ بحاح نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء أن ثلاثة أرباع اليمن محررة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن ثلث الحكومة موجود في الداخل حاليا فيما سيبقى ذلك أقل تقدير لوجودها حتى تسنح الظروف بعودة الجميع إلى داخل البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن بحاح، في كلمته الليلة الماضية خلال اجتماع الدول الـ17 في مقر مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض، أن المناطق التي تم تحريرها واستعادتها تضع من كان يقف خلف تدميرها وقتل الأبرياء فيها من مليشيات الحوثي وصالح في دائرة المحاكمة والمسألة القانونية.

وأشار نائب الرئيس اليمني إلى أنه يجب اتخاذ العقوبات اللازمة ضد مرتكبي تلك الجرائم غير أن أجندة المرحلة حاليا تستدعي العمل أولا على استعادة الحياة فيها وتأمين الدواء والعيش لأبنائها. كما ستعمل الحكومة على استعادة عمل المدارس وانتظام العملية التعليمية بمخلتلف مستوياتها في أقرب وقت ممكن.

وأشار بحاح إلى خمسة محاور أساسية شملت الوضع الإنساني الذي تشهده عدن وغيرها من المناطق التي تم استعادتها وتحريرها من مليشيات الحوثي وصالح بجانب آليات إعادة البناء والخطوات العملية التي تسعى الحكومة بالتعاون مع كل الدول والمنظمات المهتمة بشأن البلاد إلى تحقيقها والبدء فيها إضافة الى ترتيب الوضع الأمني الداخلي لكل مدينة واستيعاب أبناء المقاومة والعمل على هيكلة كل منطقة بما يضمن أمنها واستقرارها.

ونوه إلى أن حجم الدمار الذي شهدته عدن لا يمكن أن يتصوره أحد فهو كارثي ويضع الحكومة أمام تحد كبير لاستعادة الحياة فيها غير أن ذلك سيكون ممكنا بتظافر جهود جميع الدول الشقيقة والصديقة.

كما تحدث نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء عن أولويات المرحلة القادمة في ضرورة التسريع بكل الجهود الإنسانية والإغاثية فالحلول السياسية قد تستغرق فترة من الزمن غير أن الوضع الإنساني والصحي لا يحتمل التأخير ولو ليوم واحد.

وأكد أن اليمن لن يكون بؤرة لأي جماعة إرهابية وهذه مسؤولية مشتركة مع الجميع لضمان أمن وسلامة المنطقة بشكل عام.

وطالب بحاح بضرورة التنفيذ الفعلي لجميع القرارات الأممية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن / 2216 / لوضع نهاية لهذه المليشيات الانقلابية التي عبثت بالوطن وتسببت في إزهاق آلاف الأرواح من الأبرياء في مختلف محافظات البلاد.

من جانبه، أكد عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الموقف الواضح لدول مجلس التعاون بدعم الشعب اليمني والوقوف إلى جانبه تجاه ما يتعرض له من قبل هذه المليشيات المعتدية، مشيرا إلى ضرورة التعجيل بتنفيذ قرار مجلس الأمن / 2216 / من أجل عودة الأمن والاستقرار الى البلاد.

وأعرب عامر الداؤودي المنسق الإقليمي للعمليات الإنسانية في اليمن عن شكره لكل الموظفين الدوليين الذي بقوا في مختلف المناطق في اليمن للقيام بواجباتهم الإنسانية مشيرا إلى أن الوضع المأساوي في اليمن يستدعي المزيد من الجهد والعمل المضاعف للقضاء على كل المظاهر الحياتية الصعبة.

المصدر: الرياض
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©