الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

غصن: تحطيم «المحرمات» سر نجاح إصلاح شركة «نيسان» للسيارات

غصن: تحطيم «المحرمات» سر نجاح إصلاح شركة «نيسان» للسيارات
23 يناير 2012
لندن (وكالات) - قال كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لشركة “نيسان”، إن عملية الإصلاح التي أطلقها في الشركة اليابانية كانت صعبة للغاية، ليس بسبب ندرة الأفكار، بل للقيود الاجتماعية التي كانت تحول دون تطبيق الإصلاحات، مضيفاً أنه استفاد من واقع أنه غريب عن السوق اليابانية، ما ساعده على مواجهة المعوقات. وقال غصن، في مقابلة مع “سي إن إن”، إن الحلول التي قدمها لمعالجة أزمة “نيسان” نهاية العقد التاسع من القرن الماضي كانت ماثلة داخل الشركة، ولكن جهود إخراجها اصطدمت بالواقع قبل وصوله. وشرح غصن قائلاً: “الحلول كانت موجودة داخل الشركة، وعندما وصلت إلى (نيسان) 1999 كان هناك قبلي مشاريع لتصحيح الوضع، ولكنها واجهت عدة عراقيل وقيود تحول دون التنفيذ”. وتابع غصن “في نهاية المطاف لا يمكن تطبيق مشاريع الإصلاح دون امتلاك القوة، وأنا كان لدي ميزة هي أنني أتيت من خارج الأجواء العامة لنيسان ولليابان، ولذلك تمكنت من تحقيق الوصفة التي كانت معروفة، ولكنها كانت بحاجة لإظهارها بشكل يمنحها القبول بين الناس”. وأقر رجل الأعمال اللبناني الأصل، والذي يحمل الجنسية الفرنسية والبرازيلية، بأنه “حطم المحرمات” في الاقتصاد الياباني عبر مشروعه الإصلاحي، إذ أنه فصل 21 ألف موظف وأغلق عدة مصانع لـ”نيسان”، ما دفع البعض إلى تشبيهه بالاحتلال الأجنبي لليابان بعد الحرب العالمية الثانية. غير أنه استطرد بالقول: “كان هناك الكثير من التشكيك والانتقاد في البداية، وواجهت الخطة عند بدء طرحها الكثير من المعارضة، ولكن تلك المعارضة لم تصل إلى الحد الذي يوقف السير بالعمل”. وأضاف أن الناس انضموا إلى الخطة واقتنعوا بها مع مرور الوقت، “وأصبحت نيسان النموذج الأبرز للإصلاح في اليابان”. على حد تعبيره. وأكد غصن أن خطط الإصلاح تكون صعبة في العادة، ليس لأن الناس لا تعرف كيفية القيام بها بل لأنهم غالباً ما يمتنعون عن الخوض بها بسبب رفض المجتمع لها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©