• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تقرير: «الناتو» يستعد لمواجهة عسكرية محتملة مع روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أغسطس 2015

لندن (د ب أ)

أشارت منظمة بحثية مقرها لندن أمس إلى أن حلف شمال الأطلسي يستعد لمواجهة عسكرية محتملة مع روسيا، وأن المناورات التي يجريها الجانبان تزيد من أجواء التوتر. وخلصت منظمة «شبكة القيادة الأوروبية» البحثية في تحليل للمناورات الأخيرة، التي أجراها الجانبان إلى أن «روسيا تستعد للدخول في صراع مع الأطلسي، وكذلك يستعد الأطلسي لمواجهة محتملة مع روسيا».

وكانت العلاقات بين موسكو والغرب قد تدهورت نتيجة للمواقف الروسية من أزمة أوكرانيا، التي جعلت دول الحلف الشرقية تشعر أنها تقع تحت تهديد.

وأجرت موسكو تدريبات في يونيو ركزت على بولندا ودول البلطيق وشارك فيها 15 ألف فرد، وكذلك أجرت روسيا في مارس مناورة بمشاركة 80 ألف عسكري.

ورفض الحلف ما تم التوصل إليه من نتائج بالتقرير وقال إن الناتو يتصرف بشكل دفاعي بحت. وقالت المتحدثة كارمن روميرو في بيان: «مناورات الحلف العسكرية لا تزيد من احتمالات وقوع حرب في أوروبا، كما يشير التقرير».

وأكدت أن هدفها هو عكس ذلك تماماً، وهو «تعزيز الأمن والاستقرار في أوروبا رداً على العدائية الروسية المتزايدة». وأوضحت أن حجم ومجال المناورات الروسية يتجاوز بكثير مناورات الناتو وأن موسكو هي التي «تزيد حدة التوترات في المنطقة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا