• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يناقش «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان»

الإمارات تستضيف المؤتمر للاتحاد العام في ديسمبر القادم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أغسطس 2015

فاطمة عطفة (أبوظبي)

فاطمة عطفة (أبوظبي)

يعقد المؤتمر العام السادس والعشرون للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سيكون في ضيافة دولة الإمارات، بدءا من الخميس 10 ديسمبر المقبل، ويشهد اليوم التالي، الجمعة 11 منه، إطلاق فعالية كبرى بمناسبة يوم الكاتب العربي، وللمرة الأولى هذا العام. وقد اختير يوم الحادي عشر من ديسمبر، استجابة لاقتراح من اتحاد كتاب الإمارات، للاحتفاء بالكاتب العربي سنويا لأنه يصادف يوم ميلاد الروائي العربي الكبير نجيب محفوظ.

هذا ما أعلنه الشاعر حبيب الصايغ رئيس الاتحاد في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الاتحاد بالمسرح الوطني صباح أمس (الأربعاء) بحضور الشاعرة الهنوف محمد والشاعر سالم بوجمهور ومندوبي وسائل الإعلام.

واعتبر الصايغ أن انعقاد المؤتمر في الإمارات يمثل حدثا ثقافيا مهما، وذلك بالنظر إلى التوقيت الاستثنائي وأهمية القضايا المطروحة، سواء أثناء جلسات المؤتمر أو خلال النشاط الصحافي المصاحب للمؤتمر الذي يعقد في فندق (روتانا بيتش) أبوظبي، وسوف تتوزع الفعاليات بين أبوظبي والشارقة ودبي. وأضاف: إن 17 وفدا ممثلا لاتحادات وروابط وجمعيات وأسر الكتاب والأدباء العرب، بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة سوف تشارك في المؤتمر، موضحا أن الوفود تضم: وفد اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والجمعية العمانية للأدباء والكتاب، وأسرة الأدباء والكتاب في مملكة البحرين، ورابطة الأدباء الكويتيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد الكتاب اليمنيين، واتحاد الكتاب الفلسطينيين، واتحاد الكتاب اللبنانيين، ورابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد كتاب مصر، والاتحاد القومي للكتاب والأدباء السودانيين، واتحاد كتاب المغرب، واتحاد كتاب تونس، واتحاد كتاب الجزائر، واتحاد كتاب موريتانيا، ورئيس اتحاد الكتاب في سوريا، وللمرة الأولى وفد يمثل كتاب جزر القمر.

وأعلن الصايغ أن أمسيات شعرية ستقام ضمن المهرجان الشعري الذي تقرر أن يطلق عليه اسم الشاعر الإماراتي الكبير سلطان بن على العويس (رحمه الله)، كما أن الندوة الفكرية سوف تكون بعنوان: «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان»، وذلك بمشاركة كتاب ومفكرين وأكاديميين وحقوقيين من الإمارات والوطن العربي. وسوف تستمر فعاليات المؤتمر حتى الخميس 17 ديسمبر.

أما في ما يتعلق باللجنة العربية المكلفة بمراجعة النظام الأساسي للاتحاد العام فسوف تصل يوم الأحد في 6 ديسمبر، حتى تتمكن من عقد اجتماعاتها واقتراح التعديلات وتقديم تصوراتها التي ينظر فيها المؤتمر، حسب الصايغ، الذي أكد أن الإمارات تمثل الأنموذج الأمثل للتنمية والجمع بين التراث والمعاصرة، مبينا أن المؤتمر سيشهد تكريم شخصيات وفعاليات عربية مهمة في ميادين الكتابة والثقافة والإبداع وهم: الأستاذ محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والروائي الفلسطيني رشاد أبو شاور الفائز بجائزة القدس لهذا العام، وعدد من المبدعين الفلسطينيين من بينهم الشاعر خالد أبو خالد، والمترجم صالح علماني، والشاعر عز الدين المناصرة، والشاعر محمد لافي، والشاعر والمترجم محمد حلمي الريشة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا