• الثلاثاء 30 ربيع الأول 1439هـ - 19 ديسمبر 2017م

وكيل «الصحة» المساعد للخدمات المساندة لـ « الاتحاد »:

وضع نظام لقياس الإنفاق الوطني على قطاع الخدمات الصحية بالدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

حوار: سامي عبدالرؤوف

كشف عوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة، أن الوزارة حددت 12 مبادرة رئيسية ذات أولوية و72 نشاطاً فرعياً ضمن الخطة الاستراتيجية للأعوام الثلاثة (2014- 2016)، مشيرا إلى أن المبادرات تتضمن وضع نظام لقياس الإنفاق الوطني على قطاع الخدمات الصحية بالدولة وإنشاء سجل وطني لمرضى السكري، وتعزيز برامج الفحص المبكر للسكر ودراسة العبء الاقتصادي لمرض السكري.

وقال الكتبي، في حوار مع “الاتحاد”، حول استراتيجية الوزارة الجديدة: “إن تعزيز نظام الحوكمة الصحية من أولوياتنا المقبلة، حيث سيتم توحيد نظام إجراءات التراخيص وتقييم الكوادر الطبية وإعادة هيكلة المستشفيات وتطوير هيكل تنظيمي ووظيفي لجميع المستشفيات”.

وأشار إلى استحداث نظام إلكتروني لاختبارات الأطباء وإنشاء بوابة تواصل لعملاء التراخيص الطبية، كأحد وسائل تطوير الأنظمة الإلكترونية لخدمات التراخيص الطبية والصيدلانية، لافتا إلى إنشاء نظام إدارة المخاطر “الصحية والمؤسسية” وإنشاء وتفعيل نظام للإفصاح والشفافية وتوفير معايير معتمدة ومعممة لحقوق الملكية الفكرية الصحية.

ولفت الكتبي الى أن وزارة الصحة تعتزم سن تشريعات تعمل على خفض عوامل الاختطار، مثل “قوانين توسيم الأغذية والمشروبات والإعلان عن الوجبات السريعة”، وقوانين الصحة العامة، مراجعة وتحديث التشريعات التي تعمل على خفض عوامل الاختطار، مؤكدا أهمية سن هذه التشريعات في الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية وعوامل الاختطار.

تسكين الهيكل

وردا على سؤال حول التسكين على الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، أشار الكتبي الى أن العمل جارٍ على تسكين الهيكل الجديد من خلال خطة مرحلية، حيث بدأت الوزارة برسم خارطة تنظيمية على مستوى الأقسام وفق قرار التسكين من الشؤون القانونية، وجارٍ التسكين في الإدارات والأقسام حسب القوانين المعمول بها في هذا الشأن، لافتاً الى أن الوزارة قامت بعدة خطوات قبل البدء بتطبيق الهيكل التنظيمي الجديد، حيث أصدرت إعلاناً داخلياً عن طريق الإنترنت، والتعميم لجميع موظفي الوزارة والمناطق الطبية عن طريق الايميل، كما قامت الوزارة بتنظيم ورش عمل توعية لكل قطاع، تم من خلاله شرح تفصيلي للهيكل والرد والتوضيح على استفسارات الموظفين بشأن الهيكل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا