• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«تاج ملبورن» للتنس على رأس الصينية لي نا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

ملبورن (أ ف ب) - قاد عامل الخبرة الصينية لي نا المصنفة رابعة إلى لقبها الثاني في الجراند سلام، بإحرازها لقب فردي السيدات في بطولة استراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، اثر فوزها على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا العشرين 7-6 (7-3) و6-صفر في المباراة النهائية امس على ملاعب ملبورن.

وسبق للصينية ان توجت بطلة في رولان جاروس الفرنسية عام 2011، وباتت أول لاعبة آسيوية تتوج في ملبورن، وأكبر لاعبة أيضا منذ اعتماد حقبة البطولات المفتوحة عام 1968 بعد الأسترالية مارجاريت كورت عام 1973. وانضمت لي نا التي ستنتزع المركز الثالث عالمياً الاثنين من الروسية ماريا شارابوفا، إلى قائمة تضم 7 لاعبات أحرزن إحدى البطولات الأربع الكبرى بعد تجاوزهن سن الثلاثين منهن الاميركيات بيلي جان كينج ومارتينا نافراتيلوفا وكريس ايفرت وسيرينا وليامس. وكانت الثالثة ثابتة لنا «31 عاما و334 يوما» في ملبورن بعد ان خسرت النهائي عام 2011 امام البلجيكية كيم كلايسترز، وفي العام الماضي امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا. في المقابل، فشلت تشيبولكوفا في إحراز اللقب الأول في مسيرتها الاحترافية، ولكنها قدمت أداء رائعا في هذه البطولة بغض النظر عن خسارتها في النهائي، وباتت أول سلوفاكية تبلغ المباراة النهائية لاحدى بطولات الجراند سلام، وكانت تشيبولكوفا أخرجت البولندية انييسكا رادفانسكا الخامسة من نصف النهائي. وبدت السلوفاكية متوترة في بداية المباراة فارتكبت اخطاء سهلة وخسرت ارسالها في الشوط الاول ما منح الصينية الاكثر خبرة في النهائيات فرصة التقدم بسرعة 2-صفر و3-1.

لكن تشيبولكوفا دخلت في أجواء المباراة تدريجيا ونجحت في إدراك التعادل في الشوط السادس، واستمر 4-4 و5-5، ثم حمل الشوط الحادي عشر فرصة ذهبية للي نا بعد ان كسرت ارسال منافستها للمرة الثانية لتتقدم 6-5، ورفضت السلوفاكية الاستسلام وردت التحية بسرعة فارضة شوطا فاصلا كان عامل الخبرة الحاسم فيه فانتهى للصينية 7-3.

وتميزت هذه المجموعة التي استمرت ساعة و13 دقيقة بالضربات القوية من الخط الخلفي خصوصا من تشيبولكوفا التي حاولت الاعتماد على ابرز نقاط القوة لديها وهي الحيوية الزائدة لكن لي نا عرفت بخبرتها كيف تتعامل مع الأمور بتوجيه كرات حاسمة في أماكن صعبة.

واستفادت الصينية كثيرا من تدهور معنويات منافستها فضغطت بقوة في المجموعة الثانية وتقدمت بسرعة 3-صفر بعد ان كسرت ارسال تشيبولكوفا في الشوط الثاني، ثم عززت تقدمها بكسر آخر في الشوط الرابع.

وفرضت نا سيطرة تامة في الشوطين الاخيرين بفضل ضرباتها المحكمة في جانبي الملعب لتتقدم 5-صفر و6-صفر، منهية المجموعة في 27 دقيقة والمباراة في 100 دقيقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا