• الجمعة 11 شعبان 1439هـ - 27 أبريل 2018م

«بايدو» الأكثر شعبية في الصين

روبن لي.. سر ثروته في محرك بحث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 ديسمبر 2017

ترجمة: ريم البريكي

يرى روبن لي في الحياة تمحورها حول ايجاد الشخص لنفسه، ومعرفة تفردها، فهو من الأشخاص الذين جعلوا من حياتهم معنى مختلفا لحياة العديد من الناس، يصف لي نفسه بكونه رجل أعمال إنترنت صينيا ولد فى 17 نوفمبر 1968 فى يانغتشوان بالصين. وهو المؤسس المشارك لمحرك البحث الصيني الأكثر استخداما والأكثر شعبية في الصين «بايدو»، وقد قضى معظم طفولته في يانغتشيوان. كان والداه يعملان في مصنع كان الابن الوحيد للزوجين. تزوج من دونغمين ما، وللزوجين أربعة أطفال.

ويعد محرك البحث بايدو الصيني وهو أكبر محرك بحث صيني ومن أكبر المواقع على الإنترنت وهو المصنف رقم واحد في الصين والخامس عالمياً، ويحتوي على أكثر من 50 خدمة وقسما فرعيا.

وحصل لي على درجة البكالوريوس فى العلوم من جامعة بكين. وفي وقت لاحق التحق بالجامعة في بوفالو وحصل على درجة الماجستير في عام 1994، كانت لديه خطط لاستكمال دراسته الدكتورة إلا أنه فضل تأجيلها.

وبدأ لي حياته المهنية في عام1994 حين انضم إلى شركة «آي دي دي» لخدمات المعلومات، وهي فرع لشركة «داو جونز» في ولاية نيو جيرسي، وخلال فترة عمله هناك، ساهم في تطوير برنامج حاسوبي للطبعة الإلكترونية الخاصة بصحيفة «وول ستريت جورنال»، كما أسهم أيضاً في تطوير وتحسين الخوارزميات التي تستخدم في محركات البحث. بقي لي في شركة «آي دي دي» من الفترة ما بين مايو 1994 إلى يونيو1997.

في العام 1996 وخلال عمله في «آي دي دي»، طوّر روبن لي خوارزمية «Rankdex» لتصنيف صفحات محركات البحث، والتي منحت براءة اختراع في الولايات المتحدة، وفي وقت لاحق استخدم لي هذه التقنية في محرك «بايدو». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا