• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«من – إلى» كل شيء تغير بين عهدين

النهضة وبنو نعش.. أزمنة اللغة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

حنا عبود

إذا أخذنا الكلمات أو المصطلحات السائدة في عصر من العصور ودرسناها وجدناها تدل الى روح العصر أو فلسفة العصر أو الاتجاه السياسي للعصر. فكلمة كسرى في العربية تدل على عصر، وكلمة خليفة تدل على عصر، وكلمة رئيس الجمهورية أو رئيس الوزارة تدل على عصر... فاللغة تلخص الكثير من التجارب والأزمنة وتضعها بين يدي القارئ.

ليس لدينا معجم زمني- للأسف- حتى نضبط التطورات الجارية في فترة من الفترات. معجمنا اليوم نجده في الشبكة العنكبوتية، فهي التي تقدم الكلمات والمصطلحات المتداولة، في لغتنا ولغة غيرنا. وسوف نقتطف بعض مفردات ومصطلحات من مرحلتين من مراحل عصرنا: الأولى قبل الثلث الثالث من القرن العشرين، والثانية من الثلث الثالث وحتى العام 2010.

مختارات من لغة تنكمشسوف ندع التغيّرات والتبدلات والتطورات العلمية، وبخاصة ما طرأ على علم الأجنة والخلية، وسوف ندع ما جاءت به الموجة الثالثة من كلمات ومصطلحات، وتلك الثورة الإلكترونية الهائلة، وثورة المعلومات التي حملتها، وأدخلتها إلى منزل كل من يريدها. إن احتكار الكهنوت للمعرفة في العصور الوسطى انتهى إلى الأبد. إنهم اليوم يجتهدون هم أنفسهم للحصول على اعتراف بمعرفتهم التي دافعوا عنها عشرات القرون. وسندع ما حملته السيبرنتيكا معها من مصطلحات، وما جاءت به الفيزياء الحديثة، والكلمات التي استعارتها من الأدب... سندع كل هذا وغيره، ونقف فقط عند المفاهيم السياسية. وعندما نقول المفاهيم السياسية فإننا نقصد ما قصده أفلاطون وأرسطو والفارابي وتوماس مور... وكل كتاب اليوتوبيا... في أدبهم السياسي، أي المجتمع الذي اقترحوه ليعمل من دون قمع وينتج من دون إكراه، يعمل بصورة «طبيعية». بعيداً عن المفاهيم السياسية المتحزبة أو المحصورة في فئة من الفئات.

ما اللغة المستخدمة في الثمانينات؟من الصعب حصر هذه اللغة في لوحة أو لوائح قليلة. إنها تحتاج إلى دراسات ضخمة ومرهقة جداً. ولذا سوف نقدم بعض النماذج ونختار بعضاً من الكلمات والمصطلحات التي كنا نستخدمها: (البرجوازية- البرجوازية الصغيرة- المركب الصناعي العسكري- البروليتاريا- الرعاع- الصراع الطبقي- حرية الفكر والصحافة والنشر- التناقض الرئيسي- التناقض الثانوي- الطبقة المستغِلة- الطبقة المستغَلة- الاحتكار- الكارتيلات- السنديكا- التروستات- الاستعمار الاقتصادي- الدول المتخلفة- الدول النامية- الدول المتقدمة- الشمال الغني- الجنوب الفقير- الغرب الإمبريالي- الشرق التابع- أسلوب الإنتاج الرأسمالي- أسلوب الإنتاج الشرقي- الثورة- التحرر- التحرير- المخطط الإسرائيلي- الجامعة العربية- الأسلوب المتروبولي والتابعيات- المركز والمحيط- الفكر الثوري- الفلسفة السياسية- الفكر الانهزامي- الفكر المتمرد- العبث- الفوضوية- الماركسية- اللبرالية- الوجودية- النسوية- البنيوية- الجمالية الفوضوية- الجمالية الماركسية- الفن السابع- النضال- الكفاح- الحكم الاستبدادي- الطاغية- الحكم العسكري- النظام التداولي- النظام القمعي- اقتصاد الدولة ورأسمالية الدولة- الحرية الفكرية- حرية الطباعة والنشر- الأحزاب الثورية- الأحزاب التروتسكية في أميركا اللاتينية- القيادة الفردية والقيادة الجماعية- المعسكر الرأسمالي- المعسكر الاشتراكي- الاشتراكية هي الحل- المجتمع المدني- توريث الأنثى- النضال الوطني- النضال القومي- المقاومة الفلسطينية- الديمقراطية في التربية والتعليم- حماية الأمم المتحدة لحرية الفكر. علاقة الاشتراكية الديمقراطية بالشيوعية- نظام الدول الاسكندينافية- الانتقال السلمي إلى الاشتراكية- البيئة الطبيعية والأخطار التي تواجهها... الخ...).

أما الدين والطائفة والمذهب وكل ملحقاتها، فلم يكن لها ذكر. هذه اللوحة تمثل التطور الفكري والثقافي منذ عصر النهضة العربية وحتى ما قبل الثلث الثالث من القرن العشرين. ويمكن القول إنه فكر النهضة نفسه، بالإضافة إلى نوع من الانتقاد الذاتي، يتركز حول النقاط التي فشلت النهضة في تحقيقها.

مختارات من لغة تنتشراليوم لم يعد للغة السابقة وجود تقريباً. قد تستحضرها من كتاب قديم يعود إلى أكثر من ربع قرن. اقفز إلى الفضاء العنكبوتي واسبح فيه، تلتقط لغة جديدة. ولن نرهق القارئ. سوف نكتفي ببعض الكلمات والمصطلحات: (الحاكمية- الإمارة- السنة والجماعة- الخلافة- ولاية الفقيه- الإرهاب- اضطهاد المسلمين في أوروبا- الاجتهاد- الإمامة- الصوم- الصلاة- الحملة العالمية لمكافحة الإرهابيين- الإسلام والإرهاب- البيعة والمبايعة- الثورة الإسلامية- تصدير الثورة- فتوى تكفير سلمان رشدي (استمر النقاش حولها في كل المجتمعات العربية والإسلامية أكثر من عشر سنوات ودارت مناظرة بين الصديقين أدونيس وصادق جلال العظم امتدت وشملت الكثيرين)- جاهلية العالم- المجموعات التكفيرية- دار الإسلام- دار الحرب- المؤمنون- الهراطقة- الكفار- المجوسية- الطاعة- الخلايا النائمة- القاعدة- طالبان- المهدي المنتظر- السفياني المنتظر- الشورى- الهجرة والتكفير- البراءة- الدولة الإسلامية- العدالة الإلهية- الشرع والشرعية- الاجتهاد- الجهاد- التوحيد- النظام الإسلامي- المنظمة الإسلامية- حزب العمل الإسلامي- منظمة العمل الإسلامي- منظمة العالم الإسلامي- حزب التحرير الإسلامي- الحزب الجمهوري الإسلامي- حزب الله- آية الله- روح الله- لواء أبو الفضل العباس- لواء أسد الله الغالب، الشيطان الأكبر- الشيطان الأصغر...). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف