الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا تبث صورا للمشتبه بهما قرب منزل الجاسوس الذي تم تسميمه

بريطانيا تبث صورا للمشتبه بهما قرب منزل الجاسوس الذي تم تسميمه
23 نوفمبر 2018 17:57

بثت الشرطة البريطانية لقطات فيديو أخرى تظهر المشتبه بهما، في تسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال وهما قرب منزل الجاسوس السابق.

وعثر على سكريبال وابنته يوليا مسممين بمادة نوفيتشوك مطلع مارس الماضي في مدينة سالزبوري بجنوب بريطانيا.
وتظهر هذه الصور، المأخوذة من تسجيلات فيديو كاميرات المراقبة وبثتها الشرطة، الرجلين المعروفين باسمين قد يكونان مستعارين هما ألكسندر بيتروف وروسلان بورشيروف، لدى وصولهما إلى محطة سالزبوري ظهر الرابع من مارس.
وبعد ذلك، يتنزهان على مقربة من منزل عائلة سكريبال ويمشيان على جسر قبل أن يعودا إلى محطة سالزبوري ويتوجهان إلى مطار هيثرو اللندني الذي عادا منه إلى موسكو.
وكان الرجلان عرفا عن نفسيهما في مقابلة في سبتمبر الماضي مع شبكة "روسيا اليوم" التلفزيونية الروسية، بأنهما مجرد سائحين.
وبالإضافة إلى سيرغي سكريبال (66 عاماً) وابنته يوليا (33 عاماً)، تسمم شخصان آخران في يونيو في منطقة سالزبوري بالمادة نفسها، أحدهما ربة العائلة (44 عاماً) داون ستورغس التي فارقت الحياة. وخرج زوجها تشارلي رولي من المستشفى.
كان الزوجان لمسا زجاجة، لاعتقادهما أنها قنينة عطر تحتوي على سم نوفيتشوك، وهو عنصر مثير للأعصاب، شديد السمية. ويعتقد رجال الشرطة أن سم نوفيتشوك قد رش في مارس على باب منزل سيرغي سكريبال، ثم ألقيت الزجاجة.
وفي بيان لها، طلبت الشرطة مجدداً "من أي شخص يمكن أن يكون قد رأى أياً من الرجلين في المملكة المتحدة بين الثاني والرابع من مارس، أو من أي شخص يمكن أن يكون قد رأى علبة أو زجاجة العطر نينا ريتشي المزيفة " إلى الإدلاء بإفادته.

اقرأ أيضاً... المتهمان الروسيان في قضية سكريبال يقولان إنهما زارا سالزبري كسائحين.. وبريطانيا ترد: أكاذيب!
وقال نائب مساعد المفوض دين هايدون كبير منسقي مكافحة الإرهاب في شرطة في المملكة المتحدة في البيان "نحرز تقدماً في عدد من النقاط في التحقيق".
ورداً على أسئلة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، قال دين هايدون إن "كمية كبيرة" من نوفيتشوك قد عثر عليها.
وفي تصريح للهيئة، قال الشرطي نيك بيلي الذي تسمم لدى تدخله بعد تسمم سكريبال، إن "الحجم الذي عثر عليه في الزجاجة وطريقة تطبيق ذلك في منزل سكريبال يشهدان على تصرف غير واع". وأضاف أن "آلاف" الأشخاص قد تسمموا على الأرجح.
وقال إنه "صعق" حين علم أنه تعرض لنوفيتشوك. وأضاف أن عائلته لم تتمكن من العودة إلى منزلها منذ ذلك الحين بسبب مخاطر العدوى، وأنه "فقد كل شيء" بما في ذلك السيارات وألعاب الأطفال.
وأضاف "لكن إحدى القضايا الرئيسية التي يتعين تحديدها هي مكان وجود زجاجة عطر مزيفة بين اللحظة التي نعتقد أنه تم التخلص منها بعد ظهر الرابع من مارس واليوم الذي قال فيه تشارلي رولي إنه وجدها في 27 يونيو".
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الجمعة "لا نعرف الكمية التي كانت فيها... واقترح الاتحاد الروسي منذ البداية التعاون مع البريطانيين لتوضيح ظروف ما حصل، لكن هذا قد رفض".
وخلص إلى القول "لا تتوافر لدينا معطيات حول ما هي هذه المادة بالضبط (نوفيتشوك)، لا تتوافر لدينا معطيات حول حجم (نوفيتشوك) والشخص الذي تسمم... نأسف لذلك".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©