الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أبو الغيط: أي نظام إقليمي جديد لن ينجح دون حل القضية الفلسطينية

أبو الغيط: أي نظام إقليمي جديد لن ينجح دون حل القضية الفلسطينية
23 نوفمبر 2018 17:37

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن أي نظام إقليمي جديد لن ينجح بدون حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.
جاء ذلك خلال مشاركته متحدثاً رئيسياً في الجلسة الرئيسية لمنتدى "حوارات المتوسط" الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما والتي عقدت تحت عنوان "السعي للهيمنة الإقليمية: كيفية تجنب التصعيد".
و نوه أبو الغيط في مداخلته خلال الجلسة إلى أن أي حديث حول تبني نظام إقليمي جديد في منطقة الشرق الأوسط أو في المنطقة العربية يجب أن يسبقه تشخيص دقيق للوضع الحالي فيها خاصة وأنها تعرضت لهزة عير مسبوقة في عام 2011 أدت إلى وجود حالة من الفراغ الذي استغلته قوى غير عربية للتدخل في الشؤون العربية و خلق الفوضى في الكثير من الأحيان في بعض الدول العربية.
وأشار الأمين العام للجامعة إلى أن هناك أفكاراً كثيرةً تطرح حالياً حول كيفية بناء نظام إقليمي جديد وأنه لا يجد ما يمنع من الانفتاح على مناقشة هذه الأفكار لكن مع ضرورة أن تلتزم القوى الإقليمية غير العربية التزاماً كاملاً بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وقال إن المنطقة الممتدة من الخليج العربي شرقاً إلى المحيط الأطلنطي غرباً منطقة جوهرها وقلبها عربي وبالتالي فإن أية منظومة إقليمية يجب أن تنطلق وتتأسس على هذه الحقيقة.
وأضاف إنه مع الاعتراف بأن هناك دائرة محيطة من الدول غير العربية، إلا أن قلب أي نظام إقليمي يجب أن يكون عربياً و أن تكون الجامعة العربية هي إطاره المؤسسي.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©