• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نساء نجاة مكي بين العتمة والضوء

تكوين .. أية ذاكرة معذَّبة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

سجّلت هذه اللوحة أول ظهور لها في معرض «إيقاعات ملونة» الذي أقيم في الشارقة في سبتمبر من عام 2011. إنها اللوحة «تكوين» التي نفذت على السطح التصويري بالأكريليك.

هناك الكثير من الإغواء الذي تمتلكه هذه اللوحة التي تدفع المرء إلى إعادة النظر إليها أكثر من مرة.

في الخلفية تبدو كتلة لونية مستطيلة تبدأ من أسفل اللوحة إلى أعلاها هي من الأزرق أساسا بتدرجات مختلفة تميل في اتجاه الأخضر ثم الأسود، كما أن هناك اقتطاعات لونية على السطح بالأبيض والأحمر ثم لطخات من الأبيض والأسود والفيروزي تكسر جميعا من حدة الاستطالة مثلما تكسر الحضور الطاغي للأزرق، وإلى الأعلى إلى اليمين يلحظ المرء وجود اقتطاعة مائلة من ما يكاد يكون سورا من اللِبْن أو نافذة صغيرة مغلقة ، كما تبدو أيضا اقتطاعة شبيهة أوسعَ مساحةً إلى أسفل اللوحة ويمينها، وإلى جوارها إلى أسفل اللوحة من اليمين هناك خطوط من الأزرق يغلب عليها الأسود على كتلة سوداء توحي بما يمكن القول إنه باب ضيق أو نافذة ضيقة، تشبه تلك التي في زنزانة سجن أو بوابة لما هو خلفها ويثير الرعب كما لا يمكن تخيله.

إلى هذا الحد من التوصيف يبدو العمل تجريديا حيث الكتل اللونية مركزها الأزرق، وتبدو الألوان الأخرى كما لو أنها قد تعيّنت على السطح التصويري لإبراز هذه الكتلة، خاصة الأسود، فضلا عن أسباب جمالية موازية، فيما الأزرق يخلق ذلك التناغم أو «الإيقاع الملوّن» بين الكتل على السطح التصويري.

إلى ذلك، تنبت من خلفية اللوحة إلى الأسفل منها ووسطها تقريبا، ثلاث نساء ناحلات وطويلات وبلا ملامح وأيديهن إلى الخلف كما لو أنها أيدٍ مقيّدة. هذه الشخصيات النسائية الثلاث تبدو جميعا أعلى من بوابة الزنزانة أو ما يوحي بها إلى يسارهن، لكن رغم أن قاماتهن تبدو مديدة إلا أن الكتل اللونية بارتفاعها من الأسفل إلى الأعلى هي أبلغ طولا منهن.

في الوقت ذاته يبدو مزاج العمل هادئ جدا، فلا ملمس خشنا على السطح التصويري، وما من ضربات فرشاة قاسية أو منفعلة بل يبدو أن كل شيء قد حدث هكذا كما هو عليه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف