• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

ترامب يهاجم القضاء ويتهمه بتعريض أمن البلاد «للخطر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 فبراير 2017

أ ف ب

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لليوم الثاني على التوالي، المحاكم الفيدرالية لاحباطها محاولته إعادة العمل بمرسوم رئاسي يمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، محذرًا من أن النظام القضائي يعرض بهذه الأحكام أمن البلاد «للخطر».

وقال ترامب في تغريدة على تويتر «لا يمكنني أن أصدق كيف يمكن لقاض أن يعرض بلدنا لمثل هذا الخطر. إذا حصل شيء فاللوم يقع عليه وعلى النظام القضائي. الناس يتدفقون. هذا مؤسف».

وأضاف في تغريدة ثانية «لقد أمرت وزارة الأمن الداخلي باخضاع الذين يدخلون إلى بلدنا لتفتيش دقيق للغاية. المحاكم تجعل العمل صعباً للغاية!».واطلق ترامب العنان لتغريداته بعد انقطاعه، على غير عادته، طيلة النهار تقريباً عن وسيلة التواصل المفضلة لديه.

هذا وقد رفضت محكمة فيدرالية طلبا عاجلا تقدمت به إدارة ترامب لإعادة العمل بمرسوم اصدره الأسبوع الماضي ومنع بموجبه دخول مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل استأنفت مساء السبت الماضي قرار قاض فيدرالي علق تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب قبل ثمانية أيام ما أعاد فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وايران.

وكان القاضي الفيدرالي في سياتل جيمس روبارت علق العمل مؤقتاً بمرسوم ترامب بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها وزير العدل في ولاية واشنطن.

وكانت النتيجة الفورية لقرار القاضي الفيدرالي إعلان الإدارة إعادة فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع.

وكان ترامب رد منذ صباح السبت على قرار القاضي في تغريدات كتب في احداها أن «رأي هذا الذي يسمى قاضياً، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم إلغاؤه».