• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

البرازيل تكافح الفيروس بتعقيم البعوض بأشعة جاما

البيت الأبيض يطلب أموال طوارئ تحسباً لـ «زيكا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 فبراير 2016

واشنطن (عواصم، وكالات)

طالب البيت الأبيض أمس الأول الكونجرس الأميركي باعتماد تمويل طارئ تحسباً لعدوى زيكا الفيروسية، مشيراً إلى أن إعادة تحويل أموال كانت مخصصة لمشروعات تتعلق بعلاج الإيبولا ليست كافية .

وطلب الرئيس باراك أوباما من الكونجرس تخصيص أكثر من 1.8 مليار دولار لمكافحة المرض الذي ينقله البعوض والمرتبط بتشوهات للمواليد في البرازيل، والذي امتد إلى 31 دولة ومنطقة، لاسيما في الأميركتين.

وسيسهم هذا التمويل في الارتقاء بمستوى الفحوص وابتكار لقاحات ومساعدة حكومات الولايات والمحليات تحسباً لانتقال المرض ومكافحته علاوة على مساعدة دول منها بويرتوريكو على مواجهة العدوى.

وقال كثير من المشرعين: كان يجب السحب من مبلغ 2.7 مليار دولار لم يستغل بعد في مشروعات كانت مخصصة لمجابهة وباء الإيبولا. وقال البيت الأبيض: إن ضخامة زيكا تتطلب موارد مالية إضافية للاستعداد على الوجه الأكمل لاحتمالات الإصابة.

إلى ذلك، تعتزم البرازيل مكافحة عدوى زيكا بتعريض ملايين من ذكور البعوض لأشعة جاما لإصابتها بالعقم ومنع استفحال الفيروس. ويستخدم جهاز التعقيم هذا بالفعل في مكافحة ذبابة الفاكهة على جزيرة ماديرا البرتغالية. وقال كوستاس بورتزيس عالم الأحياء الجزيئية في مختبر مكافحة الآفات الحشرية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية: «إنه أسلوب لمنع النسل وهو المقابل لتنظيم الأسرة لدى البشر». وتبذل البرازيل التي شهدت أول إصابة بالمرض جهوداً حثيثة لاحتواء تفشي الفيروس الذي تنقله بعوضة (ايديس إجيبتاي) التي تسبب حمى الدنج أيضاً والذي يرتبط بزيادة تبعث على القلق في حالات إنجاب مواليد يعانون من صغر حجم الرأس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا