• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

أحد المتهمين بالسمنة ومرض السكري

عشق الاقتصاد العالمي للسكر يقوض النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 ديسمبر 2017

حسونة الطيب (أبوظبي)

ارتفع متوسط استهلاك الفرد العالمي من السكر، بما يقارب خمسة أضعاف على مدى القرن الماضي، مدفوع بزيادته في الأسواق الناشئة، رغم تراجع استهلاكه في الدول المتقدمة، وتوجه بعض الحكومات لفرض ضريبة عليه.

الاقتصاد العالمي الذي يعشق السكر لمذاقه الحلو، ولمردوده المادي الكبير، يعرض حركة النمو مع ما يسببه من تكاليف لعلاج الأمراض الناجمة عنه.النمو.

ويعتبر السكر المسبب الأساسي للسمنة، ومرض السكري واسع الانتشار عالمياً، وهو ما يزيد تكلفة العلاج لهذا المرض المزمن الذي تتحمله الحكومات ليصبح، ورغم ذلك يتوقع أن يرتفع إنتاج السكر خلال السنوات المقبلة، ويوفر استهلاك السكر وتاريخه نظرة ثاقبة في قضايا متداخلة ومتباينة مثل، الاقتصادات وحقوق الإنسان والرق وقضايا البيئة، بالإضافة إلى التكاليف والتأثيرات الخفية التي تقع على المجتمعات.

وقبل ألف عام تقريباً، انحصر استهلاك السكر في أغراض علاجية وكمادة حافظة ونوع من التوابل، بجانب التحلية الصفة الرئيسة المعروف بها السكر.

لكن كان السكر وحتى القرن السابع عشر، من السلع الثمينة وغالية الثمن، لكن وبمرور الوقت، تحول السكر لسلعة ضرورية ذات استهلاك يومي، وبسعر في متناول الجميع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا