• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الجروان ورئيس برلمان عموم أفريقيا يبحثان أطر التعاون

مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية ينطلق اليوم بمشاركة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 فبراير 2016

القاهرة (وام، د ب أ)

تنطلق اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للقمة العربية بمشاركة 17 رئيسا للمجالس والبرلمانات العربية وأكثر من 50 عضوا من أعضاء المجالس العربية والبرلمان العربي. ويشارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس في المؤتمر. وقال بيان صادر عن البرلمان العربي أمس، إن المؤتمر يأتي بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي تحت شعار «رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية».

ويناقش المؤتمر على مدار يومين «التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية» بهدف الوقوف على الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي والخروج برؤى برلمانية تعكس تضافر الجهود الرسمية والشعبية ويؤسس لدعم العمل العربي المشترك على جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

وتعقد جلسة مغلقة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية في اليوم الثاني للتداول حول دور المجالس والبرلمانات العربية في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته ليعقبها جلسة ختامية يتم خلالها تلاوة إعلان المؤتمر الأول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية. وسيتم التأكيد في هذا البيان على وجه الخصوص مأسسة العلاقة بين المؤسسات الرسمية والشعبية وتجديد مناهج العمل العربي المشترك وتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في تطوير منظومة العمل العربي المشترك.. وسيرفع إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة. وسيشكل هذا المؤتمر الأول من نوعه على هذا المستوى لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك. وسيستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي للقمة العربية رؤساء المجالس والبرلمانات العربية صباح غد الخميس بقصر الاتحادية.

إلى ذلك، بحث معالي أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي ومعالي روجي نكودو دانغ رئيس برلمان عموم أفريقيا أوجه التعاون بين البرلمانين وتنسيق المواقف حول القضايا التي تهم الأمة العربية وأفريقيا. وقال الجروان خلال اللقاء- الذي عقد عشية انعقاد المؤتمر الأول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية في القاهرة اليوم وغداً في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة- إن البرلمان العربي يثمن عالياً الموقف الأفريقي المتضامن مع عدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف كما تنص قرارات الشرعية الدولية. وجدد رئيس البرلمان العربي التضامن العربي المستمر مع القارة الأفريقية والذي يجد في القمة العربية الأفريقية أحسن تعبير عنه، مشدداً على أن العلاقات العربية- الأفريقية تقوم على التضامن والتكامل بحكم القواسم المشتركة. وأكد حرص البرلمان العربي على تطوير مذكرة التفاهم التي وقعها مع برلمان عموم أفريقيا خلال 2013 وتوسيع مجالات التعاون وتأطيره من خلال العمل على تشكيل لجنتي صداقة في كلا البرلمانين. من جهته أكد معالي دانغ حرص برلمان عموم أفريقيا على دعم علاقاته مع البرلمان العربي والبناء على ما تم تحقيقه حتى الآن، والذي توج بمذكرة تفاهم بينهما، وجه دعوة لرئيس البرلمان العربي لحضور الدورة المقبلة لبرلمان عموم أفريقيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا