• الأحد 06 شعبان 1439هـ - 22 أبريل 2018م

الاشتراكيون يوافقون على بدء محادثات مع ميركل لتشكيل ائتلاف حاكم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 ديسمبر 2017

د ب أ

صوتت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني لصالح دخول محادثات الائتلاف مع المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، وفقا لما ذكرته مصادر بالحزب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الجمعة.

وقال رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني مارتن شولتس، اليوم الجمعة، إن المحادثات بشأن تشكيل ائتلاف مع المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل ستبدأ على الأرجح في مطلع يناير المقبل.

ولا تحظى هذه الخطوة بشعبية كبيرة لدى بعض أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي لأن الحكومة الائتلافية السابقة بين الحزبين ترتب عليها حصول الحزب على نسبة تأييد منخفضة بشكل غير مسبوق في انتخابات سبتمبر.

وترك انهيار المحادثات مع حزبين صغيرين الشهر الماضي، ميركل أمام خيارين، إما تشكيل حكومة أقلية أو الدخول في محادثات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي لتشكيل تحالف كبير آخر. واستبعدت ميركل الخيار الأول، مشيرة إلى أن أوروبا تحتاج إلى حكومة ألمانية مستقرة.

وقال شولتس، في مؤتمر صحفي بعد أقل من ساعة من قرار قيادة الحزب المؤلفة من 50 عضوا، إن "ما نريده هو ثقافة حكومية مختلفة في ألمانيا. لن يكون هناك المزيد من ذات النهج".

وفى محاولة لإرضاء المنتقدين، اقترح شولتس طريقتين جديدتين مع تكتل ميركل. الأولى: هي تشكيل ائتلاف يسمح للحزب الاشتراكي الديمقراطي بالمعارضة في بعض القضايا. والثانية: يمكن أن يؤيد الحزب من خلالها جهودا معينة من جانب حكومة أقلية تتزعمها ميركل.

وأكد شولتس مجددا أن جميع هذه الخيارات ما زالت مطروحة. وقال إنه سيلتقي مع ميركل وعدد من كبار أعضاء الحزبين يوم الأربعاء المقبل لبحث موعد بدء المحادثات بالتحديد في أوائل يناير.