• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مصر تحل 10 جمعيات أهلية تابعة للجماعة

مرشد «الإخوان» إلى المحاكمة في قضية «اعتصام رابعة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أغسطس 2015

القاهرة (وكالات)

قررت النيابة العامة إحالة المرشد العام لـ «الإخوان» محمد بديع وعدد من قيادات وأعضاء الجماعة إلى محكمة جنايات القاهرة في قضية الاعتصام في ميدان رابعة العدوية) في مدينة نصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن النيابة أسندت إلى المتهمين «ارتكاب جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان (رابعة العدوية) وقطع الطرق وتقييد حرية الناس في التنقل والقتل العمد مع سبق الإصرار» للمصريين وقوات الشرطة، وذلك خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 14 أغسطس 2013.»

كما تضمنت قائمة الاتهامات «الشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل وارتكاب جرائم وتخريب المباني والأملاك العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة وتنفيذ أعمال إرهابية بقصد الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتكدير السكينة العامة ومقاومة السلطات العامة». ونسبت إلى هؤلاء تهم «إرهاب جموع الشعب المصري» وحيازة المفرقعات والأسلحة النارية والذخائر.

وذكرت البوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام الحكومية نقلاً عن مصدر قضائي أن القضية تضم أكثر من 20 متهماً من بينهم خيرت الشاطر نائب بديع وعدد من قيادات الجماعة أبرزهم محمد البلتاجي وعصام العريان وأسعد الشيخة وعصام الحداد.

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات الجيزة امس قبول الاستئناف المقدم على قرار تجديد حبس رئيس حزب الوسط المصري المهندس أبو العلا ماضي، في قضية أحداث بين السريات، وإخلاء سبيل المتهم بضمان محل إقامته.

وأصدرت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر أمس قرارات بحل 10 جمعيات، منها تسعة بالدقهلية وواحدة في البحيرة، على أن تؤول أموالها وممتلكاتها لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأوضحت الوزيرة غادة والي أن حل الجمعيات المشار إليها، يأتي تطبيقاً للقانون، ولتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بشأن حظر تنظيم الإخوان، والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لذلك التنظيم، مؤكدة أنه تم الحل بعد أخذ رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأشارت والي إلى أنه « حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة، جارٍ لتنفيذ الحكم للنظر بالتصرف فيها على أن تتولى الجهة الإدارية تعيين مصفيين للقيام بأعمال التصفية»، لافتة إلى أنها أصدرت قرارات بعزل مجلس إدارة 29 جمعية وتشكيل مجلس إدارة جديد، منها 28 بالمنيا وواحدة بالقاهرة، كما أصدرت قراراً بتعديل مجلس إدارة إحدى الجمعيات بمحافظة قنا».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا