الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دانة غاز» و«نفط الهلال» تزيدان إنتاج الغاز %30 في كردستان

«دانة غاز» و«نفط الهلال» تزيدان إنتاج الغاز %30 في كردستان
22 نوفمبر 2018 02:29

الشارقة (الاتحاد)

أكدت شركة دانة غاز، وشريكتها نفط الهلال، تحقيقهما زيادة لافتة بلغت 30% في الطاقة الإنتاجية للغاز من حقل خور مور في إقليم كردستان بالعراق الذي تتشارك الشركتان في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بتروليوم.
وجاءت هذه الزيادة الإنتاجية لتلبية إمدادات الغاز الطبيعي التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في الإقليم، وتتويجاً لعشر سنوات كرستها الشركتان للإنتاج المتواصل والدؤوب في المنطقة، وذلك في احتفالية خاصة أقيمت في أربيل مع حكومة إقليم كردستان.
وتمثلت عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في خور مور بسلسلة من الإضافات والتحسينات التي من شأنها إزالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الإنتاجية وزيادة معدلات الإنتاج لتصل إلى 400 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم بالمقارنة مع معدلها الحالي البالغ 305 ملايين قدم قياسية مكعبة في اليوم، إضافة إلى ما يفوق 15.000 برميل في اليوم من المكثفات و1.000 طن يوميا من الغاز البترولي المسال. وتعمل هذه المحطة التي بدأت نشاطها في 2008 على إمداد الغاز الطبيعي من حقل خور مور لمحطات التوليد في البلدات الواقعة في جمجمال وأربيل عن طريق خط أنابيب.
وقال مجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الإدارة المنتدب لدانة غاز: «يسجل هذا التوسع الاستثنائي في سعة الإنتاج علامة فارقة تُكلِّل مسيرة عشر سنوات من الإنتاج المتواصل، بل ويجسد ولادة فصل جديد تسطره مساعٍ دؤوبة للتوسع في العمليات والإنتاج سيشهد استثمارات بما يزيد على 600 مليون دولار على مدى السنوات القليلة القادمة وزيادةً في الإنتاج بأكثر من الضعف».
من جانبه، قال الدكتور باتريك ألمان-وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: «على الرغم من جميع التحديات التي واجهناها خلال السنوات العشر الماضية، يعترينا الفخر بأننا تمكنا بعزم من الحفاظ على مستويات الإنتاج».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©