الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

عمّال المنشآت لن يشاهدوا المباريات!

عمّال المنشآت لن يشاهدوا المباريات!
22 نوفمبر 2018 02:14

الدوحة (وكالات)

يجلس عاملا البناء اوجور وراجو خلال استراحة الغذاء فوق رصيف قرب مجمع سكني في الدوحة، ساعدا على بنائه ليضاف إلى مجموعة المشاريع المرتبطة ببطولة كأس العالم بكرة القدم المقبلة في قطر بعد أربع سنوات. وبينما يعبّر عمّال عن رضاهم عن مساهمتهم في عملية البناء الضخمة، يشتكي اوجور (22 عاما) وراجو (39 عاما) القادمان من بنجلاديش من ظروف العمل والأجور التي يتلقيانها. ويعمل الرجلان في المشروع ذاته منذ نحو ثلاث سنوات، ويتقاضيان شهرياً الحد الأدنى من الأجور وهو 750 ريالاً قطرياً (205 دولارات). وقال اوجور «أخطأت بالمجيء إلى هنا.. اقترضت الكثير من الأموال من المصرف لدفع مصاريف السفر، لكنني لم أعد أملك شيئاً في الوقت الحالي». وأضاف راجو الذي كان يرتدي بدلة العمال الزرقاء «لن أعود أبداً إلى هنا».
وتخضع ظروف العمالة في قطر لمتابعة دقيقة من قبل منظمات حقوقية وإنسانية وعمالية منذ الإعلان عام 2010 عن فوزها باستضافة مونديال 2022. وانتقدت النقابات العمالية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة نظام العمالة في قطر. وتحدثت تقارير صحافية عن وفاة 1200 شخص خلال عملهم في المنشآت الرياضية. ويشكو عمّال من الأجور المنخفضة، والتأخير في دفع الرواتب، وغلاء المعيشة، لكن يؤكّد كثير من هؤلاء تحدثت إليهم «فرانس برس» أنهم لا فكرة لديهم عن الحملات التي تشن باسمهم للحفاظ على حقوقهم.
وتنتشر مشاريع كأس العالم في كل مكان في قطر، من المنشآت الرياضية إلى المراكز التجارية والطرقات والفنادق والمكاتب والمجمعات السكنية حيث يعمل اوجور وراجو، في عملية تحول كبيرة في السنوات الثماني الأخيرة. لكن البطولة ستبقى رغم ذلك بعيدة عن أعين العمال الذي يرتدي بعضهم قمصان فرق الكرة القدم التي يتابعونها تحت البدلات الزرقاء. وقال موكيش (23 عاما) النيبالي «توقّعت أن يوفر كأس العالم عملاً مضموناً، لكننا أبلغنا بأنهم سيرحّلون كل العمال بحلول العام 2021». ويعمل موكيش 10 ساعات في اليوم ويتلقى 85 سنتاً لقاء كل ساعة عمل إضافية. ويحلم بمشاهدة لاعبه المفضل البرتغالي كريستيانو رونالدو يلعب أمامه في بطولة 2022، لكنه يقول «لا أعتقد أنه بإمكان أي من العمال أن يشاهدوا المباريات هنا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©