• الخميس 03 شعبان 1439هـ - 19 أبريل 2018م

لاتباع الأسس السليمة لحماية النباتات

«خدمات المزارعين» يعد قائمة بالنصائح لمواجهة التقلبات الجوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 ديسمبر 2017

أبوظبي (وام)

أعد مركز خدمات المزارعين في أبوظبي، قائمة بالنصائح والإرشادات الفنية لتوعية المزارعين في الإمارة بمخاطر التقلبات الجوية عليهم وعلى العمال والمحاصيل الشتوية خاصة الخضر وأشجار النخيل، وذلك في ظل التغيرات المناخية التي قد تتعرض لها الدولة خلال فصل الشتاء.

وأكد علي يوسف السعد، مدير الاتصال في المركز أن مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي تعمل على تقديم التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين لحثهم على اتباع الأسس السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية.

وأهاب مركز خدمات المزارعين بمزارعي الدولة كافة باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع العواصف والرياح والأجواء الممطرة طيلة فترة الشتاء حيث ينبغي التأكد من سلامة أدوات ووسائل تصريف المياه في المزرعة لضمان تصريف مياه الأمطار بشكل جيد وعدم غمرها للمزروعات، بما يهدد سلامة المحصول مع التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية بواسطة فني متخصص.وأوصى المركز - في الظروف الجوية الصعبة - بضرورة التأكد من عدم ترك الأدوات المتحركة والمعدات في مهب الرياح لضمان عدم تطايرها وإلحاق الأذى بالمزروعات أو البيوت المحمية.

وبالنسبة للإرشادات والنصائح الخاصة بالبيوت المحمية، أعد مركز خدمات المزارعين قائمة بالنصائح سيتم توعية أصحاب البيوت المحمية بها، حيث ينصح بتشغيل المراوح لتقليل الضغط داخل البيوت المحمية، وتشغيل المياه على ألواح التبريد لتقليل دخول الأتربة للبيت المحمي، مع التأكد من سلامة الهيكل الحديدي والغطاء البلاستيكي وعدم تعرضه للتلف. وشدد المركز على ضرورة التأكد من عمل الكهرباء في المزرعة وسلامة وجاهزية المولد الكهربائي الاحتياطي .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا