الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

عشرة آلاف زائر لمركز جميل للفنون خلال أسبوعه الافتتاحي

عشرة آلاف زائر لمركز جميل للفنون خلال أسبوعه الافتتاحي
22 نوفمبر 2018 01:34

دبي (الاتحاد)

استقبل البرنامج الافتتاحي لمركز جميل للفنون أكثر من 10,940 زائراً للمركز. وبدأت الأمسية الحافلة بكلمة من نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، تبعه عرض فريد لفرقة «المالد» الإماراتية.
وخصصت أولى جولات اليوم الأول في مركز جميل للفنون لمجموعة من طلاب المدارس المختلفة، حيث شارك أكثر من 300 طالب من جميع أنحاء الإمارات في جولات بصحبة خبراء في الفن عبر أرجاء المبنى، وتفاعلوا مع العديد من قيّمي الفن والفنانين وأعمالهم.
كما نظمت للزوار جولات على مدار الأسبوع تحت إشراف فنانين وقيمين ومعماريين خبراء؛ مع جولات خاصة للمشاركين والضيوف من الفعاليات الشريكة، ومنها أسبوع دبي للتصميم، فن أبوظبي، وبينالي فكرة للتصميم الجرافيكي.
وعلى مدار الأسبوع، تدفقت أعداد كبيرة من الزوار، بلغت أكثر من 10,000 زائر، على مركز جميل للفنون، وحديقة جداف ووترفرونت للفنون، للاستمتاع بالمعارض، وكذلك العرض الأول «لووترليخت» في منطقتنا العربية، وهو تركيب فني ضوئي غامر في الهواء الطلق ابتكره الفنان والمبدع الهولندي دان روزجارد، وكان العرض الذي أقيم على مدار ثلاث أمسيات برعاية مجموعة دبي القابضة.
وبهذه المناسبة، تقول أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية في فن جميل: «يأتي مركز جميل للفنون نتاج خمسة أعوام من التخطيط، ومن مجهود العديد من فرق العمل على مدار ما إجماله أكثر من مليون وربع المليون ساعة، لذا كلنا حماس وسعادة بردود الفعل الرائعة هذه؛ بداية من مديري المتاحف والجماعات الفنية العالمية ومختلف المحبين والهواة في الإمارات. وفي المساء، امتلأت صالات العرض في المركز عن آخرها، وشاهدنا طوابير الجماهير المحبّة للفن والثقافة في أرجاء المبنى. إن مهمة فن جميل تتمثل في دعم الفنانين وإتاحة الفنون للجميع؛ ولم يكن لنا أن نحلم ببداية أجمل من هذه البداية للمركز. لذا، نود أن نشكر حكومتنا وشركاءنا من القطاع الخاص، وكذلك المجتمع الفني عامةً، لمساعدتنا في تحقيق هذا الحلم وتحويله إلى واقع حي ملموس».
واشتمل المعرض الجماعي الافتتاحي، «خام»، بتقييم فني من مرتضى فالي، على خمسة معارض، ويتناول موضوع النفط في السياقات التاريخية والمعاصرة. وتم افتتاح غرف الفنانين، وهي سلسلة تعاونية مستمرة من المعارض التي تركز على أعمال فنان واحد، وتعتمد الأعمال في جزء منها على مجموعة فن جميل. وتضم غرف الفنانين سلسلة من أربعة معارض منفردة لفنانين بارزين من الشرق الأوسط وآسيا: مها ملوح، لاله روخ، تشيهارو شيوتا، ومنيرة الصلح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©