• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مقر دائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" في مدينة مصدر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

وام

أعلنت "مصدر" اليوم عن اكتمال بناء المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" الذي يقع ضمن مدينة مصدر منخفضة الكربون والتي تعد نموذجا للتنمية المستدامة في أبوظبي ومن المقرر أن تنتقل "آيرينا" إلى مقرها في المبنى الجديد بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

وتم الإعلان عن اكتمال المبنى الذي يضم أيضا مستأجرين آخرين خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015 الحدث السنوي الذي يعد الأكبر من نوعه بالمنطقة ويعنى ببحث التحديات التي تواجه قطاعي الطاقة والمياه ونشر مفاهيم التنمية المستدامة عالميا وسبل الحد من تداعيات تغير المناخ.

ويتألف المبنى متعدد الاستخدامات من ثلاثة أبنية متصلة ببعضها بمساحة 31983 مترا مربعا وهو أول مبنى في أبوظبي ينال شهادة "أربع لآلئ" وفق نظام "استدامة" لتصنيف المباني من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. ويعد برنامج "استدامة" الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني أول نظام اعتماد في العالم العربي لتقييم الالتزام بمعايير الاستدامة في تصميم وتشييد المباني والمجمعات والفلل.

وقال الدكتور أحمد عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لـ"مصدر" إن اكتمال بناء مقر "آيرينا" في مدينة مصدر يعد إنجازا كبيرا تسجله المدينة في مسيرة تطورها وارتقائها.

وأضاف ان هذا الإنجاز يعكس ريادة مدينة مصدر التي تشكل نموذجا للتصاميم المستدامة والتنمية الحضرية في دولة الإمارات وحول العالم لافتا إلى أن نظام التقييم ذي الأربع لآلئ يضع معايير جديدة للتصاميم المستدامة وكيفية مساهمة المباني عالية الأداء في تخفيض استهلاك الطاقة والمياه والحفاظ على ميزتها التنافسية.

وأشار الدكتور بالهول إلى أن اكتمال مجمع "آيرينا" يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها مدينة مصدر في مجال البناء المستدام موضحا أن المقر الاستراتيجي الجديد يعزز من مزايا دعم الأعمال في المدينة ويوفر مساحات للأنشطة الاجتماعية فضلا عن تشجيع الشركات والمنظمات المختلفة على الانتقال إلى مدينة مصدر التي شهدت خلال العام الفائت وتيرة نمو ملفتة. وتجمع بين الأبنية الثلاثة المكونة لمجمع "آيرينا" ساحة مشتركة وسطح واحد وتم تصميم الأبنية بحيث تعمل بشكل متناسق على توفير الطاقة والمياه وخلق مساحة مشتركة تربط المكاتب بالساحات المفتوحة التي يستخدمها الموظفون والزائرون للتسوق وتناول الطعام والتمتع بأسلوب حياة عصري ومستدام في مدينة مصدر.

من جانبه قال سعادة فلاح محمد الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ان مجمع آيرينا التزم منذ المراحل الأولى للمشروع بالمعايير التي أهلته للحصول على شهادة التقييم بأربع لآلئ بحسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ التابع لبرنامج استدامة لتصنيف المباني ويدخل في هذه المعايير العوامل الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية وأن فريق العمل لدينا قد بذل جهودا كبيرة بالتنسيق مع فريق "مدينة مصدر" للتأكد من مطابقة المبنى لمعايير استدامة ونتيجة لهذا التعاون تم إنجاز هذا المبنى المتميز الذي يوفر بيئة فريدة تعزز العلاقة بين أفراد المجتمع وترفع من كفاءة استخدام الموارد كما يعتبر المشروع مثالا يحتذى به للشراكة البناءة بين القطاعين العام والخاص.

ويتضمن المجمع الذي يضم مقر "آيرينا" الف متر مربع من الألواح الشمسية المركبة على سطح المبنى لتوليد الكهرباء بينما تزود سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية 75 بالمائة من احتياجات المياه الساخنة. ومن المتوقع أن يساهم التصميم المستدام في تخفيض استهلاك المبنى من الطاقة بأكثر من 40 بالمائة وكذلك تخفيض استهلاك المياه بنسبة 53 بالمائة مقارنة مع أي مبنى اعتيادي في أبوظبي. وبفضل الألواح الواقية من أشعة الشمس تعمل الطبقة الخارجية للمباني الثلاثة على تخفيض الحرارة المكتسبة من الشمس دون التأثير على وضوح رؤية المناظر الخارجية كما تم استخدام زجاج ملون عالي الأداء مع تقنيات عزل عالية الكفاءة لتحسين وفورات الطاقة. وتشمل المواد المستخدمة في البناء الإسمنت المحلي منخفض الكربون إضافة إلى الفولاذ المعاد تدويره.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض