• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بعد صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة

الصين تخفض قيمة اليوان 2% لتحفيز الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أغسطس 2015

شنغهاي (رويترز)

خفضت الصين قيمة اليوان، أمس، بعد صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة لتسجل العملة أقل مستوى في نحو 3 أعوام، في خطوة وصفتها بكين بأنها تأتي في إطار إصلاحات تستهدف تحرير السوق.

ووصف البنك المركزي الخفض بأنه استثنائي وبلغ نحو 2% استناداً لأسلوب جديد لإدارة سعر الصرف يعبر بشكل أفضل عن العوامل في السوق، ولكن الاقتصاديين ذكروا أن التوقيت يشير إلى أن الهدف دعم الصادرات.

وأظهرت البيانات الصادرة في مطلع الأسبوع أن صادرات الصين نزلت 8.3% في يوليو بفعل ضعف الطلب من ثلاثة من أكبر الشركاء التجاريين في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.

وقال قو لي الاقتصادي في فاوندر سيكيورتيز في شنغهاي: «نعتقد أن الخطوة تهدف لتخفيف الضغط على أداء صادرات الصين الضعيف في الأشهر الأخيرة وتقليص الضغوط الانكماشية الآتية من الخارج». وتباطأ ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطؤاً ملحوظاً العام الحالي، ويعتقد بعض الاقتصاديين أن وتيرة النمو تقل كثيراً عن المعدل المستهدف للعام الجاري عند 7% وفي حالة تحقيق المعدل المستهدف سيكون الأقل في الصين في 25 عاما.

وقال البنك المركزي «مع استمرار تسجيل تجارة الصين فائضاً كبيراً نسبيا في حين أن سعر الصرف الحقيقي لليوان لا يزال قوياً نسبياً أمام العملات العالمية المختلفة ولا ينسجم مع توقعات السوق. لذا من الضروري تحسين متوسط السعر لتلبية احتياجات السوق». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا