• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

وفد موسكو في جنيف يستدعي الجعفري.. والانتقال السياسي معقد

دي ميستورا: فشل السلام يفتت سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 ديسمبر 2017

عواصم (وكالات)

حذر المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس، من تفتيت سوريا في حال عدم التوصل إلى اتفاق سلام، مطالبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بممارسة ضغط على الحكومة السورية في مسألة إجراء انتخابات وصياغة دستور جديد. في حين أعلن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف، أن المعارضة السورية خلال مفاوضات جنيف مستمرة في الإصرار على رحيل الأسد، على الرغم من تصريحاتها التي ترفض فيها الشروط المسبقة، بينما استدعت البعثة الدبلوماسية الروسية في جنيف، مندوب نظام الأسد في المفاوضات بشار الجعفري.

وقال دي ميستورا أمس في مقابلة مع التلفزيون السويسري العام «آر تي إس»، وبعد أن أبرز خارطة لسوريا تتضمن مناطق انتشار قوات النظام وفصائل المعارضة والمتشددين «في حال لم نتوصل إلى السلام سريعا فإننا سنصل إلى تفتيت سوريا».

واعتبر دي ميستورا أن على بوتين «إقناع الحكومة بأنه لم يعد هناك من مجال لإضاعة الوقت»، مضيفا «يمكن أن يعتقد البعض أنه انتصر في حرب ميدانية، إلا أن الأمر مؤقت، ولا بد من كسب السلام، ولتحقيق ذلك لا بد من الشجاعة لدفع الحكومة إلى الموافقة على وضع دستور جديد، وإجراء انتخابات جديدة بالتعاون مع الأمم المتحدة».

إلى ذلك، أفاد مصدر مقرب من المفاوضات السورية في جنيف، بأن دي ميستورا سيقدم تقريراً حول نتائج «جنيف - 8» لمجلس الأمن الدولي، ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المصدر قوله إن «دي ميستورا سيقدم تقريراً حول نتائج الجولة أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة».

ومن المتوقع عقد المحادثات الأساسية، بين الطرفين الحكومي والمعارضة اليوم، وذلك حول ورقة المبادئ العامة المؤلفة من 12 بندا، والتي اقترحها دي ميستورا في الأسبوع الماضي، على طرفي المباحثات. ... المزيد