الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انخفاض نسبة السمنة بين طلاب المدارس إلى 13.6%

انخفاض نسبة السمنة بين طلاب المدارس إلى 13.6%
21 نوفمبر 2018 02:19

ناصر الجابري (أبوظبي)

انخفضت نسبة السمنة بين طلاب مدارس الدولة من 14.4% إلى 13.6% خلال العام الماضي، بينما أكدت وزارة التربية والتعليم أنه يجري التنسيق مع الجهات المعنية لإطلاق مختلف المبادرات التي تقلل من نسبتها سنوياً، عبر طرح الطعام الصحي في المقاصف المدرسية ورفع معدلات الوعي بثقافته، واستحداث المطابخ المدرسية المشجعة عليه.
من جهتها، أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الوطني الاتحادي بإعداد برنامج للمنح الدراسية للطلبة المواطنين في مجال تخصص الإحصاء بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية بالدولة، وبإطلاق نظام ربط إلكتروني لضمان تبادل البيانات والمعلومات بين الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والجهات الاتحادية والمحلية، وإعداد دراسة تناقش مؤشرات التنمية البشرية، والبدائل اللازمة للارتقاء بمكانة الدولة عالمياً، ومنها إعادة تصنيف العمالة المؤقتة لكي لا تدخل ضمن التعداد السكاني.
جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الـ16 للمجلس الوطني الاتحادي أمس بمقره في أبوظبي، برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس، وحضور معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني، ومعالي جميلة بنت سالم المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام.
وأحال المجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون بشأن تنظيم قطاع الفضاء بصفة الاستعجال إلى لجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية، بينما وافق المجلس على إرسال طلب لمجلس الوزراء لمناقشة سياسة مجموعة بريد الإمارات في عدد من المحاور تضمنت سياسة التوطين في المجموعة، وجودة الخدمات المقدمة للجمهور، وإدارة الاستثمار في المجموعة.
وأشادت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي في كلمتها الافتتاحية بنتائج اللقاء بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث جسد اللقاء تطلعات الشعبين الشقيقين حول استمرار النقاش والتنسيق والتشاور في مختلف المجالات، ترسيخاً للعلاقات الأخوية التي تجمع البلدين، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة والأمن والاستقرار.
وأكدت معاليها دعم المجلس لكافة الجهود المبذولة من قبل القيادة الرشيدة، في مواقفها الوطنية الداعمة للمملكة وتثمينه عالياً تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على بقاء الإمارات في خندق واحد مع السعودية، انطلاقاً من الإيمان الراسخ بوحدة المصير والهدف، وأن الإمارات والسعودية يداً بيد في وجه كل ما يمس مصالح البلدين.


وقدمت معاليها التهنئة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بمناسبة إهداء سموها جائزة رواد العمل العربي في الرياض، مؤكدة أن سموها شريكة قائد مسيرة الخير والعطاء والأيادي البيضاء. وثمنت معاليها التقدم المتسارع الذي حققه جواز السفر الإماراتي الذي وصل مؤخراً إلى الثالث عالمياً، بارتفاع قياسي في عدد الدول التي تعفي مواطني الدولة من تأشيرة الدخول إلى 163 دولة.
وشهدت الجلسة توجيه سؤالين لوزارة التربية والتعليم، حيث أكدت معالي جميلة بنت سالم المهيري، أن نسبة السمنة في مدارس الإمارات المختلفة بالقطاعين الحكومي والخاص، انخفضت من 14.4% إلى 13.6% خلال العام الماضي، حيث تؤمن وزارة التربية والتعليم بأن موضوع السمنة شأن الجميع بمختلف أطراف المجتمع، ويجب أن تتضافر الجهود لإيجاد حل لها، ووضع البرامج والخدمات من أجل الوصول لحلول لها.
وقالت معاليها رداً على سؤال سعيد صالح الرميثي، عضو المجلس، بأن نسبة السمنة تتفاوت من إمارة إلى أخرى، ويتم قياسها بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر استبيان ومؤشر من منظمة الصحة العالمية، حيث يتم سؤال الطلبة حول معدل تناولهم للخضراوات بالمقارنة مع الوجبات السريعة، وقياس عينات لمستويات السمنة، حيث توجد برامج لقياس الوزن في نظامنا التعليمي.
وأكدت معالي جميلة بنت سالم المهيري، رداً على سؤال سالم الشحي، عضو المجلس، حول إدراج رياضة «الرجبي» في المدارس، أن هذه الرياضة مدرجة في الواقع الرياضي بالدولة، حيث يوجد هناك اتحاد للرجبي، وحصلت الإمارات على عدد من الميداليات، كما يوجد نحو 60% من دول العالم تدرج الرجبي ضمن الرياضات الموجودة فيها.
وفي محور مناقشة موضوع التنافسية والإحصاء، أكد عبدالله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، أن دولة الإمارات تحتل مراكز متقدمة عالمياً في 17 مؤشراً عالمياً مختلفاً، حيث أوضح تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للعام الجاري، أن دولة الإمارات الأولى إقليمياً والـ11 عالمياً، ضمن التقرير الذي يرصد 190 اقتصاداً حول العالم.
وأشار إلى أن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء تعتزم قريباً خلال الأيام والأسابيع المقبلة الإعلان عن التعداد السكاني لدولة الإمارات الخاص بعام 2017.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©