الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

273 مليون دولار التجارة بين دبي ودول الكاريبي

273 مليون دولار التجارة بين دبي ودول الكاريبي
21 نوفمبر 2018 02:14

دبي (الاتحاد)

كشف تحليل حديث أصدرته غرفة تجارة وصناعة دبي، قبيل انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي الكاريبي الأول الذي تنظمه وزارة الخارجية والتعاون الدولي وغرفة دبي بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والثقافة وتنمية المعرفة، وتنطلق فعالياته في الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2018، عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تمتلكها أسواق دول منطقة الكاريبي، مبيناً أن حجم التجارة بين دبي ودول منطقة الكاريبي بلغ 273 مليون دولار في عام 2017.
وأوضح التحليل أن 183 مليون دولار من حجم التجارة كان على شكل واردات لدبي من دول الكاريبي، وهو ما يمثل نحو ثلثي القيمة الإجمالية، في حين وصلت قيمة صادرات دبي إلى منطقة الكاريبي إلى 90 مليون دولار، مشكلة نسبة قدرها 33% من إجمالي قيمة التجارة الثنائية لدبي مع المنطقة.
كما سلط التحليل الضوء على آفاق تعاون الشركات الكاريبية مع الشركات في دولة الإمارات ودبي والفرص الاستثمارية في القطاعات الحيوية، التي تشمل الزراعة والأمن الغذائي والتصنيع والخدمات اللوجستية والسياحة والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مجالات مثل التكنولوجيا والتقنيات الناشئة، والتي تمتلك دولة الإمارات خبرات عالمية ومتميزة فيها، ويمكن للشركات الإماراتية المساهمة بفاعلية في تعزيز أداء هذه القطاعات وتحقيق أفضل معدلات النمو والتطور فيها.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: «تشهد علاقة دولة الإمارات ودبي مع دول منطقة الكاريبي تطوراً كبيراً، كما أن هناك آفاقاً مهمة واعدة مستقبلية لتعزيز العلاقات التجارية».
وبين التحليل أن جمهورية سورينام تعد الشريك التجاري الأول لدبي العام الماضي، حيث بلغت نسبة التجارة بين المنطقتين 42% من حجم التجارة الإجمالية وبقيمة 113.8 مليون دولار، في حين احتلت غويانا المرتبة الثانية في حجم التجارة مع دبي بنسبة 19% ما يمثل 52.1 مليون دولار. وجاءت جمهورية الدومينيكان في المرتبة الثالثة بحصة 10% وبقيمة 28.6 مليون دولار، فيما جاءت ترينيداد في المركز الرابع بحصة تبلغ 9% وبقيمة 25.7 مليون دولار، فيما احتلت بليز المركز الخامس، حيث بلغت حصتها 7% وبقيمة 18.8 مليون دولار، وحصلت كوبا على نسبة 4%، وهاييتي على 3%.
ولفت التحليل إلى أن العلاقات التجارية الأولى لسورينام مع دبي تأتي نتيجة الواردات التي شكلت معظم النشاط التجاري الثنائي الكلي، مبيناً أن هذه الواردات تتركز في المعادن الثمينة، والتي بلغت قيمتها 108.5 مليون دولار في العام الماضي، في حين بلغت قيمة الصادرات إلى سورينام من دبي 5.4 مليون دولار، وتتكون من الآلات والإلكترونيات والمواد الغذائية المتنوعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©