• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام خلال نوفمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 يناير 2013

دبي (رويترز) - أفادت أرقام رسمية نشرتها مبادرة البيانات المشتركة أمس أن صادرات النفط الخام السعودية تراجعت 124 ألف برميل يوميا إلى 7,154 مليون برميل يوميا في نوفمبر.

وخفضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إنتاجها 232 ألف برميل يوميا عن أكتوبر إلى 9,492 مليون برميل يوميا في نوفمبر مما يرجع بشكل كبير إلى هبوط كميات الخام السعودي المستخدمة في محطات توليد الكهرباء 232 ألف برميل يوميا وتراجع الطلب في الخارج.

وعوض أثر نقص الطلب من جانب قطاع الكهرباء ارتفاع طلب المصافي 53 ألف برميل يوميا على أساس شهري بينما خزنت المملكة 193 ألفا و866 برميلا يوميا في المتوسط حسبما أظهرته أحدث أرقام مبادرة البيانات المشتركة. ولن تنشر المبادرة الأرقام الرسمية لصادرات ديسمبر حتى منتصف فبراير لكن السعودية أبلغت أوبك أنها خفضت إنتاجها 467 ألف برميل يوميا إلى 9,25 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وتدعم أرقام الصادرات والطلب المحلي على الطاقة التي نشرت أمس وجهة النظر الرسمية لمسؤولي قطاع النفط بأن جانبا من خفض الإنتاج في أواخر 2012 جاء نتيجة لتراجع الطلب في المملكة لأسباب موسمية. وجاء إنتاج النفط السعودي في ديسمبر أقل بما يزيد على مليون برميل عن ذروته في الصيف الماضي حينما ارتفع استهلاك المملكة من النفط لتوليد الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد على تكييف الهواء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا