• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أطلق تطبيقاً ذكياً لتسهيل التواصل

1200 تشخيص في «أبوظبي للتطبيب عن بعد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أغسطس 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) أجرى مركز «أبوظبي للتطبيب عن بعد» أكثر من 1200 تشخيص طبي لحالات المرضى الذين تواصلوا مع الأطباء في المركز منذ افتتاحه في أكتوبر العام الماضي، علاوة على إطلاق التطبيق الذكي الذي استفاد منه أكثر من 1700 شخص، حيث يسهل على المرضى إرسال تفاصيل حالاتهم المرضية وإرفاق صور عبر الهواتف الذكية. وخلال جولة لـ«الاتحاد» في المركز، مؤخراً، قالت مينا حمودي الرئيس التنفيذي: «إن المركز يتلقى الاتصالات من المرضي بشكل يومي وعلى مدار الساعة، حيث يعمل الأطباء في ثلاث فترات حتى يمكنهم التواصل وتقديم الخدمات بشكل يتوافق مع المعايير الموضوعة لضمان مستوى متميز». تطبيق ذكي وأضافت أن الحالات العشر الأكثر تشخيصاً من بين أكثر من 1200 تشخيص طبي مختلف كانت بالترتيب من حيث طلب خدمة الاستشارة الطبية عن الحمى ونزلات البرد والإسهال والتهاب الحلق والسعال والإمساك وآلام الظهر والتهاب المسالك البولية. وأشارت الرئيسة التنفيذية لمركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، إلى أن التطبيق يتضمن وظيفة الاتصال السريع للاتصال بالمركز مباشرة ووظيفة إرسال الصور، التي توجه المرضى حول كيفية التقاط الصور، للمنطقة المتضررة من الجلد على سبيل المثال، وترسلها إلى الطبيب لمراجعتها بشكل آمن، لافتة إلى التطبيق يضم ميزة البحث عن مزود، وهي خريطة توضح مواقع مقدمي الرعاية الصحية القريبة والموصى بها، في حال حاجة المريض للفحص والاستشارة بشكل شخصي. وصف الأدوية وأوضحت حمودي أن الأطباء في المركز مؤهلون لتشخيص حالات المرضى، واقتراح خطط العلاج وتقديم المشورة حول الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة التي يستخدمها المريض مسبقاً، ووفقاً لإطار العمل التنظيمي الحالي في أبوظبي، مؤكدة أنه لا يمكن للمركز وصف الدواء أو منح الإجازات المرضية، إذ لا يتم تقديم هذه الخدمات إلا بعد استشارة طبية بشكل شخصي. ولفتت إلى أنه إذا كانت نتيجة الاستشارة عن بعد التي يقوم بها المريض تقديم خطة علاجية قد تتطلب وصف دواء، ستتم توصية المريض بأحد مقدمي الخدمات المرخصين لوصف الدواء لإجراء استشارة طبية بشكل شخصي، يقوم أطباؤنا بتقديم خطة للعلاج خلال الفترة الفاصلة بين الاستشارة عن بعد ووصول المريض إلى المستشفى أو العيادة، علاوة على أن يقوم الفريق بتقديم توجيهات للمريض، إذا لزم الأمر، حول استخدام الأدوية التي تم وصفها مسبقاً. وأضافت أنه تم مؤخراً، إطلاق تطبيق الهواتف الذكية، حيث قام أكثر من 1700 شخص بتحميل التطبيق من أجهزة IOS التي تستخدم في «الآيفون» ونسبتهم 63٪ فيما بلغت نسبة عدد المستخدمين الذين قاموا بتنزيل التطبيق عبر «الآندرويد» 37٪، مشيرة إلى أن الجمهور ممن لديهم بطاقات «ثقة» أو «ضمان المعززة» يمكنهم الاستفادة من خدمات مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد. وعن الفئات العمرية للمستفيدين، أشارت إلى أن نسبة 42٪ من المرضى المتصلين من الفئة العمرية التي تتراوح بين 20 إلى 40 سنة، و29٪ من الاتصالات تتعلق بأمراض لأطفال فئتهم العمرية من 0 إلى 4 سنوات، و29٪ من المتصلين لأعمار مختلفة. أطباء مؤهلين إلى ذلك، قالت الدكتورة سميرة العبيدلي طبيبة عامة والمشرفة على الطاقم الطبي بالمركز: «لاستخدام خدمة الاستشارات الطبية عن بعد يمكن للجمهور الاتصال بنا على الرقم المجاني داخل الدولة في أي يوم وأي وقت ومن أي مكان»، مضيفة أنه يتم التحدث مع ممرضينا، للتعرف إلى الأعراض التي يعانيها المريض ويسجل البيانات الشخصية. وأضافت أنه في غضون 30 دقيقة فقط، سوف يتصل بك أحد أطبائنا المتمرسين لتقديم استشارة طبية كاملة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض