• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

الشارقة.. إمارة الألف مئذنة (1 - 2)

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 ديسمبر 2017

ارتبطت العمارة في إمارة الشارقة بمشروعها الثقافي وهويتها الإسلامية، فقد تجلت عناصر الفن الإسلامي في تنوع الطرز المعمارية التي ميزت مساجد الإمارة كالطراز العثماني، والفاطمي، والأندلسي، والمعاصر الممزوج بروح التراث، وتأكيداً على الأهمية الكبيرة التي توليها الإمارة في بناء المساجد التي تعدّ منارة علم وتعليم وأماكن عبادة وتعبّد.

- مسجد أحمد بن حنبل: مقابل ميدان الثقافة، وينتصب بتصميمه المعماري البديع الذي يجمع بين البساطة البادية، والغني الكبير في تفاصيله الزخرفية، حيث ترتفع مئذنتاه إلى 61 متراً، مزدانة بزخارف الطنف التي تحاكي القناطر الجميلة، تلك التي تتردد أصداؤها الزخرفية على واجهة المسجد، فيما تنحني القباب الثلاث بأهلتها المذهبة ونوافذها الدائرية، كي يفيض ضوء الشمس إلى الداخل عبر الزجاج المعشق. وفي المسجد أول مكتبة في الشارقة خاصة بالنساء، تحتوي على العديد من العناوين الرئيسة، وتفتح أبوابها يومياً من صلاة العصر إلى العشاء.

- مسجد الملك فيصل: جوار ميدان الاتحاد، في منطقة السور وعلى امتداد شارع الزهراء، ويرتفع بثلاثة مستويات مختلفة ومتدرجة بالمساحة، حيث يظهر كل مستوى وكأنه استدار على المستوى الآخر، مبرزة جمالية تصميمه المعماري، فيبدو المبنى من الأعلى، وكأنه نجم حجري مزين بالنقوش، ومحدد بالأقواس.

تعلو المسجد مئذنتان ترتفعان إلى 70 متراً، فيما تنساب قبته الملساء على السطح. ويتكون من عدة طوابق تتسع لأكثر من 16770 شخصاً. إجمالي مساحة المسجد 20300 متر مربع، وجرى افتتاحه بتاريخ 23 يناير 1987م.

- مسجد النور: على كورنيش بحيرة خالد، ينتصب جامع النور كأيقونة معمارية بديعة، بنيت على الطراز العثماني، على غرار جامع السلطان أحمد (الجامع الأزرق) في اسطنبول، وعلى غرار مسجد محمد على باشا في القاهرة، تغطيه ثماني قباب مركبة، قبة رئيسة كبيرة تنتظم حولها أنصاف قباب، وتنحدر دونها قباب صغيرة.

وتعلوه مئذنتان ترتفعان إلى 54.5 متر. ويمثل المسجد ذروة العمارة العثمانية في وحدات زخرفية خارجية، وفراغات داخلية ضخمة، ويتسم في تصميمه الداخلي بالفخامة والبهاء. تبلغ مساحة المسجد الإجمالية مع ملحقاته 4601.2 متر مربع، جرى افتتاحه وإقامة أول صلاة جمعة فيه بتاريخ 24 ديسمبر 2004. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا