الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

افتتاح طريق مدينة زايد - المرفأ نهاية العام

افتتاح طريق مدينة زايد - المرفأ نهاية العام
20 نوفمبر 2018 02:05

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أعلنت دائرة النقل في أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» افتتاح طريق مدينة زايد - المرفأ الجديد أمام المستخدمين نهاية العام الجاري، على أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتشغيلية كافة بنهاية فبراير 2019، حيث بلغت نسبة الإنجاز حالياً 91%، ومن المقرر أن يشهد الطريق خلال الأسابيع المقبلة تنفيذ مجموعة من المشروعات الخدمية على الطريق، ومنها محطات للتزود بالوقود، وذلك بالتنسيق مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وكذلك إنشاء مواقف للشاحنات.
جاء ذلك خلال جولة للإعلاميين صباح أمس، للوقوف على آخر مستجدات العمل على الطريق الجديد الذي يوفر أكثر من 70% من الوقت والجهد لسكان مدينة المرفأ ومدينة زايد والعاملين في المواقع البترولية ومستخدمي الطريق الجديد. وأوضح بدر القمزي، رئيس فريق الطرق في مركز النقل المتكامل بدائرة النقل، أن مشروع طريق مدينة زايد - المرفأ يعد أحد أهم وأبرز المشاريع الرائدة في منطقة الظفرة، التي ستعزز الحراك الاقتصادي والاجتماعي في منطقة الظفرة، إلى جانب تلبية احتياجات السكان من خدمات ومرافق وفق أعلى معايير السلامة والأمان. كما أن المشروع يعتبر جزءاً مهماً من شبكة الطرق الاستراتيجية للربط ما بين المدن في إمارة أبوظبي، والتي تؤمن خدمات متطورة لسكان منطقة الظفرة، وتحقق المعايير والمواصفات الهندسية العالمية المتبعة، وتراعي السلامة والأمان على الطرق.
وأضاف القمزي: «إن الطريق الجديد شهد بعض التحديات التي تم التغلب عليها بنجاح، وذلك بالتنسيق الإيجابي، وتضافر الجهود مع الشركاء الاستراتيجيين، ومنها وجود حقول بترولية في المنطقة المحيطة للمشروع». وأكد القمزي أن المشروع الجديد الذي تبلغ تكلفة تنفيذه 635.7 مليون درهم يمثل نقلة نوعية كبيرة في قطاع النقل، حيث يبلغ طوله 52.2 كيلومتر، ويختصر 50% من المسافة السابقة البالغة أكثر من 100 كم، وذلك عبر شارع الشيخ خليفة بن زايد الذي تم افتتاحه بداية العام الجاري، ويقصده جميع طلاب وطالبات المرفأ الدارسون في كليات التقنية ومعاهد التكنولوجيا في مدينة زايد.
ونفى القمزي تحديد السرعات المقررة للسير على الطريق الجديد، لافتاً إلى أنه جارٍ اعتماد سرعات المركبات من قبل أجهزة الشركة، متوقعاً أن تبلغ 140 كم في الساعة.
ومن جانبه، أوضح المهندس صالح المزروعي، المدير التنفيذي لقِطاع الطرق والبنية التحتية في شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، أن الطريق الجديد يوفر أكثر من 70% من الوقت والجهد للعاملين في المواقع البترولية بمنطقة حبشان، كما يخدم العديد من المواقع المختلفة سواء المواقع البترولية أو سكان مدينة زايد أو سكان مدينة المرفأ، ويمثل إضافة قوية إلى مستخدمي الطريق بشكل يومي من سكان المرفأ، خاصة الدارسين في الكليات والمعاهد بمدينة زايد.
وتوقع المزروعي افتتاح المشروع قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم الانتهاء الكامل من المشروع نهاية فبراير من العام المقبل.
وبين أن الطاقة الاستيعابية للطريق تبلغ نحو 5400 سيارة في الساعة الواحدة للاتجاهين في أوقات الذروة، متوقعاً أن يستوعب الطريق 40 ألف مركبة يومياً بحلول 2020، و50 ألف مركبة بحلول 2030.
وذكر أن الطريق يتضمن 6 مخارج و3 دوارات بطول الطريق، بتصميم يساهم في الحد من الاختناقات المرورية، ويحقق انسيابية المرور والتدفق المروري الآمن، كما يتضمن طريقاً مزدوجاً بعرض 11.5 متر بحارتين في كل اتجاه، بالإضافة إلى كتفي الطريق.
وأشار إلى أنه عمل في المشروع أكثر من ألف و250 موظفاً من مهندسين وعمال، بما في ذلك الشركات المتخصصة، بمجموع 6 ملايين ساعة عمل تقريباً، وبلغت كمية «الدفان» في المشروع 4.8 مليون متر مكعب، وكمية الطبقات الأساسية للطريق 377.5 ألف متر مكعب من الحجر، أما كمية طبقات الأسفلت فبلغت 4.139 مليون متر مربع تم رصفها على 3 طبقات رئيسة للطريق.
وأوضح أنه تم استخدام 37.250 متر مكعب من الخرسانة الإسمنتية، و4.575 طن من حديد التسليح في جسور الخدمات والمعابر السفلية والعبارات المستقبلية، إضافة إلى 17 ألف متر مربع للمساحات المسطحة للجدران الساندة للتربة على جسور الخدمات والمعابر السفلية، فيما بلغ عدد الأوتاد الخرسانية في المشروع لوضع أساسات المنشآت الخرسانية 582 وتداً، وبلغ طول الكابلات الكهربائية المنخفضة والمتوسطة الضغط لأعمال الإنارة 90.7 كم.
وبلغ طول الحواجز المعدنية والخراسانية 112 كم، وتم تركيب 454 لوحة مرورية على جانبي الطريق، إضافة إلى تركيب أكثر من 80 لوحة إرشادية، كما تم تركيب 879 عمود إنارة بطول الطريق، بعدد لمبات 1502 لمبة، تعمل بنظام الصمامات الباعثة للضوء LED.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©