• الخميس 10 شعبان 1439هـ - 26 أبريل 2018م

ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي ومبادراتها

تقييم وتصنيف جامعات الدولة في الربع الثالث من 2018

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 ديسمبر 2017

دينا جوني (دبي)

تبدأ وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي بتقييم وتصنيف الجامعات على مستوى الدولة في الربع الثالث من العام المقبل. وأكد معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، أن الوزارة ستعمل وفقاً لذلك على تحديد مستوى كل جامعة ونشر النتائج، تحقيقاً لمبدأ الشفافية، وبما يفيد ولي الأمر، وأصحاب العمل، وملاك الجامعات في الدولة. وتطبّق الوزارة في وقت لاحق من العام المقبل المشروع التجريبي للتقييم. وعن إمكانية تسجيل ارتفاع كبير في الرسوم الجامعية، عقب إعلان النتائج، أكد معاليه أن سقف الزيادة المعتمد لا يتعدى 5 في المئة سنوياً، ولا ينطبق إلا على الطلبة الجدد، لافتة إلى أن النتائج ستغيّر من مجرى العرض والطلب في الجامعات.

وتبدأ الوزارة خلال الفترة المقبلة في ابتعاث طلبة التعليم العالي للتخصص في مجالات الذكاء الاصطناعي، إلى حين تحضير الجامعات المحلية لبرامج ومساقات مرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى تعزيز بيئة البحث والابتكار من خلال رفع عدد طلبة الدكتوراه إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة، علماً أن عددهم يبلغ حالياً نحو 875.

وتطلق الوزارة في يناير المقبل مجلس التعليم العالي والقطاع الخاص الذي سيضم ممثلين عن شركات معنية بالقطاعات الرئيسية، وليكن حلقة وصل بين التعليم العالي وسوق العمل والمساهمة في توفير عدد أكبر من فرص التدريب العملي، واستشراف مستقبل القطاعات، والمساهمة في تصميم البرامج الأكاديمية.

وأفاد معالي الفلاسي، خلال عرضه محاور استراتيجية التعليم العالي، بأن الاستراتيجية تركز على تحليل البيانات الضخمة التي تشمل قاعدة بيانات تضم أكثر من مليوني سجل، وذلك لتحسين نتائج الطلبة، وتخفيض معدل التسرب من التعليم العالي، البالغ نحو 14٪ بالنسبة للسنة الدراسية الأولى، لافتاً إلى أنها تعدّ مقبولة مقارنة بالمعدلات العالمية.

إحاطة إعلامية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا