الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

توعية المنشآت السكنية والصناعية في الشارقة باشتراطات السلامة

توعية المنشآت السكنية والصناعية في الشارقة باشتراطات السلامة
20 نوفمبر 2018 02:03

أحمد مرسي (الشارقة)

أصدرت هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة نشرات توعوية خاصة بشروط الأمن والسلامة في المنازل والمنشآت التجارية والصناعية، وذلك لتجنب وتقليل الأخطاء المسببة للحرائق، والتي يذهب ضحاياها كثير من الأشخاص وينتج عنها خسائر مادية جسيمة.
وأكد الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي رئيس الهيئة، أهمية توعية القائمين على المنشآت المتنوعة والعاملين فيها، وذلك من خلال تعريفهم بشروط الأمن والسلامة التي يجب اتباعها والالتزام بها وكذلك عدم التهاون فيها، لتجنب وقوع حوادث في العمل كالإصابات والوفيات والحرائق.
وقال: إن الهيئة حرصت على تقديم النصح والإرشاد للمستهدفين بلغات عديدة منها العربية والإنجليزية والأوردو، تضمنت معلومات حول الاحتياطات اللازمة لتوفر الأمان والسلامة للمباني والمنشآت، متضمنة تركيب أجهزة كشف الدخان في الممرات والمطابخ والعمل على صيانتها واستبدالها عند اللزوم، وتدريب أفراد الأسرة على استخدام وسائل السلامة والتجمع في نقطة معينة عند سماع جرس الإنذار، ووجود طفاية حريق صالحة، وتعلم طريقة استخدامها، مع وضعها في مكان يبعد عن الأطفال لعدم العبث بها.
مع اتباع إرشادات استخدامات المطبخ مثل إغلاق مفاتيح تشغيل الموقد، وارتداء القفاز ووضع الغطاء على المقلاة بحذر، وكذلك فتحه بحذر لعدم دخول الأوكسجين للنيران والزيادة في الاشتعال، وعدم محاولة إخماد النيران بالمياه، مع الامتناع عن ترك الطبخ دون مراقبة، وضرورة استبدال منظم الغاز، وعدم وضع المواد القابلة للاشتعال بالقرب من مصدر الغاز، وعدم استعمال أي شيء يبعث الحرارة عن بعد متر واحد من مصدر الغاز.
ونوه إلى وجود بعض التدابير الخاصة بالسلامة التي يجب توافرها في المباني، ومن أهمها ترك مخارج الطوارئ سالكة، وعدم استخدام الشرفات للتخزين وتركيب أجهزة وكواشف للدخان، لا سيما بعد أن أثبتت وقائع الحوادث الماضية وجود مخالفات مرتكبة من قبل البعض في المباني السكنية والتجارية والصناعية.
ودعا رئيس هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، إلى ضرورة التزام العمال والمسؤولين في مواقع الإنشاء، بمعدات الحماية الشخصية التي يجب ارتداؤها قبل الدخول للمواقع، كارتداء قفازات وخوذة وحذاء وسترة السلامة، والملابس الواقية، وحزام الأمان في الأماكن المرتفعة، بالإضافة للمعدات الخاصة، كلاً حسب طبيعة عمله، كالسماعات الواقية، وواقي الوجه والقناع، والنظارات المخصصة للعمل.
وذكر أن المعنيين في الهيئة، وبالتنسيق مع الجهات المختصة، يقومون بنشر هذه التوعيات والإرشادات للمستهدفين وفق خطة مدروسة تستهدف كافة المعنيين من العمال والموظفين في المنشآت المتنوعة بالإمارة، استهدافا للوصول لأكبر قدر ممكن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©