الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

زيمون.. إيحاءات فوضوية من علم الأحياء والهندسة والموسيقى

زيمون.. إيحاءات فوضوية من علم الأحياء والهندسة والموسيقى
20 نوفمبر 2018 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن رواق الفن، المتحف الأكاديمي بجامعة نيويورك أبوظبي، عن معرضه القادم لموسم الربيع، والذي سيقدم مجموعة من أعمال الفنان السويسري المشهور زيمون. ومن المقرر أن يقام المعرض، والذي يعد الأول للفنان المبدع في منطقة الخليج العربي، تحت إشراف القيّمة الفنية مايا أليسون، رئيسة القيّمين الفنيين لدى جامعة نيويورك أبوظبي والمدير المؤسس لرواق الفن.
ويفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور ابتداءً من 26 فبراير ولغاية 1 يونيو 2019، حيث سيعرض خمسة أعمال إبداعية تجمع بين المجسّمات البصرية والصوتية، وتتضمن ابتكاراً جديداً بحجم الغرفة سيتم الكشف عنه ليلة افتتاح المعرض.
ويعد زيمون أحد أبرز الفنانين الذين يبدعون تجارب حسية غامرة تحلّق بعيداً عن كل ما هو مألوف، وذلك باستعمال محركات صوتية متناظرة تتصل مع أدوات وظيفية متنوعة كالعصي الخشبية وصناديق الكرتون وأوراق القصدير. ويأتي الصوت الصادر عن مجسّماته من الحركات البسيطة لمختلف العناصر المكوّنة لها.
ويبتكر الفنان السويسري إيحاءات فوضوية من خلال مجموعة من الأنظمة التركيبية المتناسقة، ليستكشف في أعماله عناصر فريدة من علم الأحياء والهندسة والموسيقى والصوت وفن التركيب والإنشاء. وتدفع أعمال زيمون زوارها لدى توجههم لإحدى المنحوتات الميكانيكية البسيطة إلى ملاحظة مشهدٍ صوتي وبصري ساحر لا مثيل له، يرسم على الفور تجربة طبيعية فريدة تستحضر مجموعة من الذكريات المادية الملموسة للأصوات الطبيعية التي تهمس بصوت المطر أو العواصف الرملية أو الرياح.
وفي إطار تعليقه على ذلك، قال زيمون: «أسعى من خلال أعمالي إلى استكشاف أنظمة بسيطة تتضمن العديد من التفاصيل المعقّدة في مجال الصوت والحركة».
وبدورها قالت مايا أليسون: «يشكّل هذا المشروع في أحد أجزائه مساراً يتماشى مع مهمتنا الأساسية في توليد المزيد من مصادر المعرفة حول الممارسات السمعية والبصرية غير المعتادة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©