• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«النفق المظلم» يهدد الاتحاد الدولي

المساعدات المالية.. مزايدة انتخابية أم واقعية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 فبراير 2016

نيقوسيا (أ ف ب)

دخلت المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إلى الاتحادات الـ 209 الأعضاء عبر العالم في المزايدات الانتخابية للمرشحين، في وقت تمر فيه المنظمة الكروية الأهم، ليس في أخطر أزمة عرفتها منذ تأسيسها قبل أكثر من قرن وحسب، بل أيضاً في ظروف مالية صعبة.

وأظهرت البيانات المالية لـ «الفيفا» في العام الماضي عجزاً، ينذر بدخول هذه المنظمة في نفق صعب، مع مرور الوقت، في حال لم تستعد توازنها وهيبتها وثقة الشركات الراعية التي انسحبت تباعاً من ضخ الملايين بعد فضائح الفساد التي ضربتها قبل أقل من عام.

ويقدم «الفيفا» مبلغ 250 ألف دولار سنوياً إلى كل اتحاد وطني، كما كان يسهم عبر مشروع الهدف ببناء مقرات لهذه الاتحادات وتأمين احتياجاتها من المعدات والأجهزة الرياضية.

لكن مرشح الاتحاد الأوروبي، السويسري جاني إنفانتينو، الذي حل في اليوم الأخير قبل إقفال فترة الترشيحات مكان الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد القاري الموقوف، رفع السقف عالياً، إذ أطلق وعوداً بمنح كل اتحاد وطني مبلغاً يصل إلى خمسة ملايين دولار كل أربع سنوات في حال انتخب رئيساً.

وإذا كان إنفانتينو سعى من خلال وعوده هذه إلى استقطاب مزيد من الاتحادات في حملته لخلافة مواطنه جوزيف بلاتر الموقوف أيضاً في رئاسة «الفيفا»، فإنه واجه انتقادات كثيرة، خصوصاً من أبرز منافسيه في الرئاسة، البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، وأيضاً من مرشح أوروبي آخر لا يملك حظوظاً وفق موازين القوى الحالية في الجمعية العمومية هو الفرنسي جيروم شامباني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا