• الاثنين 10 ذي القعدة 1439هـ - 23 يوليو 2018م

انطلاق الحلقة التسجيلية الأولى

«شاعر المليون» يبدأ الرحلة نحو «البيرق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 ديسمبر 2017

عمّان (الاتحاد)

مع انطلاقة الحلقة التسجيلية الأولى من برنامج «شاعر المليون» في موسمه الثامن أمس الأول، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، يبدأ العد العكسي لرحلة الشعراء نحو البيرق. وعرضت قناتا الإمارات وبينونة تفاصيل جولة الأردن، والتي اتسمت بالكثير من الإبداع واللغة الشعرية المتفردة بذاتها، ومشاركة شعراء من عدد من الدول العربية وليس الأردن فقط.

وقابلت لجنة التحكيم، التي تضم في عضويتها كلاً من سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد، بالإضافة إلى اللجنة الاستشارية المكوّنة من بدر الصفوق وتركي المريخي، أعداداً كبيرة من الشعراء. وأظهرت القصائد التي ألقيت أمام اللجنة تفاوتاً في المستوى الإبداعي، وتنوع في المدارس الشعرية المختلفة التي عبرت في مضمونها عن هموم وطنية وتجارب إنسانية، وأخرى ذاتية عاطفية.

وحظيت جولة الأردن بمنافسات قوية أبهرت لجنة التحكيم، حيث تميزت الجولة بتقديم قصائد متكاملة تحمل مزيج من الصور الفنية، واستحق 3 شعراء البطاقة الذهبية التي تؤهلهم للمرحلة الثانية من المنافسة، حيث قدم الشاعر الأردني حذيفة العمارين قصيدة خطفت أنظار عضو اللجنة الدكتور غسان الحسن، ليمنحه أول بطاقة ذهبية في جولة الأردن، فيما ذهبت البطاقة الذهبية الثانية للشاعر السعودي سالم الحازمي، بعدما أبهر بأدائه عضو اللجنة حمد السعيد، ومنح عضو اللجنة سلطان العميمي البطاقة الذهبية الثالثة في الجولة إلى الشاعر الأردني علي المساعيد.

وشهد الموسم الثامن من البرنامج العديد من الإضافات المتميزة، التي تهدف إلى تطوير البرنامج بشكل يلبي رغبة المشاهدين، حيث تم تخصيص ركن خاص للشعراء المشاركين، أطلق عليه اسم «مكتبة شاعر المليون»، والتي ضمت إصدارات أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.

وبرغم المعاناة التي عاشها صاحب الهمة، الشاعر محمد الشموط، إلاّ أنه حوّل هذا الألم إلى قصائد شعرية، أبهرت لجنة التحكيم، حيث قدم قصيدته التي روت للمشاهدين ذلك الخطأ الجسيم الذي تسبب له بإعاقة رافقته منذ الصغر. أما الشاعر وسام السرحان، فقال خلال تقرير خاص تم بثه خلال الحلقة: «إنّ خاطر الشعر يأتيه وهو يستذكر محبوبته التي فارقت الحياة، والتي تركت في قلبه غصة لا يخفف ألمها إلا كلمات يكتبها».

وتميزت انطلاقة البرنامج ببث شارة البداية من المدينة الوردية «البتراء» إحدى عجائب الدنيا السبع، لترافق مقدم البرنامج حسين العامري، فرقة فلكلورية أردنية، حيث ألقى العامري أبياتاً شعرية، يمدح فيها الأردن وشعبه، وما لاقاه من حسن استقبال وكرم الضيافة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا