السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"سيرة ديوان أحمد الكندي" عن أكاديمية الشعر

"سيرة ديوان أحمد الكندي" عن أكاديمية الشعر
20 نوفمبر 2018 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

أصدرت أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ضمن «سلسلة شعراء من الظفرة» الكتاب رقم 5 في السلسلة بعنوان «سيرة ديوان أحمد الكندي - قصص وحقائق تُنشر لأول مرة» من تأليف الباحث علي أحمد الكندي المرر. في قطع من الحجم المتوسط.
يضم الكتاب في مجمله قصة المؤلف مع ديوان والده الشاعر الشهير أحمد بن علي الكندي الذي توفي في ديسمبر من عام 1985م، وتحدث في بدايتها عن جميع الدواوين السابقة التي صدرت قبل إصداره ديوان والده عن أكاديمية الشعر في أبوظبي، والاختلافات بينها، ثم تحدث في الفصول التي كانت عناوينها: «قصائد برواية خادم بن ذبيان»، و«الحقيبة المفقودة»، عن المصادر المهمة التي كشفت عن قصائد غير معروفة من قبل للشاعر الكندي.
وتأتي أهمية هذا الكتاب من كونه فريداً في مضمونه في المكتبة الإماراتية، فهو يتناول سرد حكايات مرتبطة بعدد من قصائد الديوان يكشف عنها للمرة الأولى، منها ما يصحّح معلومات رائجة، ومنها ما يقدّم إيضاحات وافية، ومنها العامر بالطرافة. منها قصيدة «بعدكم بعد الطيور الطايره»، و«إن غبت لك في القلب تذكار»، و«عمي زعل»، و«هور سمنان»، و«جو اليوا»، و«الحادث»، و«سيدي يا سيد ساداتي» و«مطلع سهيل» و«بدو لخويره».
وقد حرص المؤلف على نشر ما يقرب من عشرين قصيدة مخطوطة بيد الشاعر، إلى جانب نشر صور عديدة للشاعر منها صورة تجمعه بالفنان جابر جاسم، ومنها صورة جديدة له وهو يعزف على الربابة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©