الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انتهاء مهلة شروط السلامة في الحافلات المدرسية أواخر الشهر المقبل

انتهاء مهلة شروط السلامة في الحافلات المدرسية أواخر الشهر المقبل
11 أغسطس 2013 11:24
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) - أكدت الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية، أن المهلة الممنوحة للمدارس لتعديل اشتراطات السلامة بالحافلات الخاصة بنقل الطلاب لموديلات 2012 وما قبلها، تنتهي أواخر شهر سبتمبر المقبل، ويعرض عدم الالتزام صاحب الحافلات لغرامة مالية قدرها 500 درهم وحجز الحافلة 30 يوماً، وفق قانون المرور المعمول به في الدولة. وتتضمن التعديلات تحديد سرعات الحافلات، بحيث لا تزيد على 80 كيلومتراً في الساعة، وتركيب إنذار صوتي في حال التحرك للخلف، وألا يتجاوز العمر التشغيلي للحافلة على 15 سنة، إلا إذا تم تجديدها، بحيث يجوز تمديدها خمس سنوات أخرى، بالإضافة إلى منع استخدام السائقين للهواتف النقالة وتركيب كاميرات خلفية في الحافلات لتفادي وقوع حوادث أثناء الرجوع للخلف. وقال العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري لـ”الاتحاد”: “إن الإدارة خاطبت جميع الجهات المعنية من إدارات تراخيص الآليات ومديريات المرور على مستوى الدولة، علاوة على وزارة التربية والتعليم ومجالس وهيئات التعليم المحلية ومواصلات الإمارات، بأن موعد انتهاء المهلة التي منحت للمدارس لتوفيق أوضاعها لتعديل اشتراطات الحافلات المدرسية سيكون نهاية شهر سبتمبر المقبل”. وأوضح أن المعايير الجديدة يجب أن تطبق على الحافلات موديلات 2012 وما قبلها، التي يجب توفير المتطلبات العامة للسلامة فيها والتي تشمل ذراع التوقف الإلكتروني على الجانب الخارجي ومباشرة بعد باب السائق وتحمل الذراع لوحة مكتوب عليها كلمة “قف” باللغتين العربية والإنجليزية، علاوة على ألا توجد أطراف حادة وألا يبرز من الحافلة هذه الأطراف في جميع أجزائها الهيكلية بشكل يمكن أن يمثل خطراً على أمان الراكبين أو المشاة أو السيارات الأخرى. وأشار العميد الزعابي إلى أن الاشتراطات ضمت تركيب جهاز صوتي يعمل عند تحرك الحافلات إلى الخلف ويصدر صوتاً مسموعاً لتنبيه المشاة والسيارات الأخرى، إضافة إلى صبغ جسم السيارة باللون الأصفر المحدد ضمن المواصفات، لافتاً إلى اشتراط تحديد سرعة الحافلات، بحيث لا تزيد على 80 كم/ الساعة، وألا يتم السماح بوقوف الطلاب داخل الحافلات أو تركيب مقاعد إضافية. ولفت إلى ضرورة تزويد جميع الحافلات بنظام تكييف يتناسب مع التصنيف الدولي «آيزو» للمناطق المناخية التي تقع فيها دولة الإمارات، ويجب أن تكون الحافلات مزودة بحماية خزان الوقود بغلاف معدني قوي لحمايته في حال وقوع تصادم، ويجب أن يكون نظام العادم معزولاً بصورة ملائمة بعيداً عن نظام الوقود. وقال العميد الزعابي، إن العمر التشغيلي للحافلات يجب ألا يتخطى 15 سنة، ويجوز تمديد العمر التشغيلي للحافلة خمس سنوات بحد أقصى إذا جرى عليها تجديد شامل، مضيفاً أن المعايير شملت وضع علامات تحذيرية لمنع التدخين داخل الحافلات. وعن مقاعد الجلوس بالحافلات، حددت المعايير الجديدة أن يكون لها مقابض مخصصة حتى يتمكن الطلاب من الإمساك بها، حيث يتم تصنيعها من مواد تحمي الطلاب في حال الاصطدام عند التوقف المفاجئ، كما أن المواد الداخلية المستخدمة في تصنيع المقاعد والأرضية يجب أن تكون من مواد مقاومة للاشتعال. واشتملت المعايير الجديدة على أن يكون اتجاه المقاعد إلى الأمام ومصممة، بحيث توفر أقصى درجات الراحة للطلاب، وأن تصنع مساندها الخلفية من مواد لينة تمتص الصدمات مع تزويد كل مقعد بمسند رأس، وأن يكون ظهر المقعد ممتداً إلى أعلى للعمل كمسند للرأس لما لا يقل عن 70 سنتيمتراً. وألزمت المعايير الجديدة توفير مقعد السائق والمقاعد التي لا تواجهها مقاعد أخرى قريبة بأحزمة أمان ثلاثية التثبيت، كما هي الحال في حافلات الحضانات، بحيث يجب تزويد جميع المقاعد بأحزمة الأمان الثلاثية ونظام تثبت مقاعد الأطفال، كما يجب أن يكون عرض وارتفاع الحافلات مناسباً ومريحاً للصعود والهبوط من وإلى الحافلة. ويجب أن تحتوي الحافلات على مخارج الطوارئ تتناسب مع عدد الركاب كما هو محدد بجدول المواصفات الفنية، علاوة على وضع إشارات داخل الحافلة لأماكن مخارج الطوارئ، وألا توضع أية معوقات تقف حائلاً أمام خروج الركاب في حالات الطوارئ. وحددت الاشتراطات الجديدة معايير عدة لزيادة معدلات الأمان والسلامة على الحافلات مثل حقيبة الإسعافات الأولية ومعدات الطوارئ والأضواء التحذيرية علاوة على الكاميرات الخلفية التي تساعد السائق على تجنب وقوع الحوادث في أثناء الرجوع إلى الخلف، علاوة على تلوين زجاج الحافلة لدرجة 30% ومنع وضع قضبان خارجية أو داخلية على الزجاج. تصريح قيادة لسائقي الحافلات المدرسية أكد العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري ضرورة حصول جميع سائقي الحافلات المدرسية على تصريح بقيادة الحافلة بعد استخراج الرخصة الخاصة به، وذلك وفق الشروط الجديدة التي سوف يتم تطبيقها اعتباراً من نهاية سبتمبر المقبل. وأضاف أن الحافلات المدرسية أو الحافلات الأخرى تحتاج إلى إصدار السائق رخصة مدتها 10 سنوات، ثم يليها إصدار تصريح من سلطة الترخيص والذي يستوجب إجراء فحص طبي شامل كل عام، حيث يتم تجديد “تصريح قيادة الحافلة”، وذلك من الجهات الصحية المعتمدة للتأكد من اللياقة الصحية وقوة البصر 6 /6، علاوة على عدم إدانة السائق المتقدم للحصول على “تصريح القيادة” بتعاطي السائق المخدرات أو شرب الخمور أو ارتكاب مخالفات خطيرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©