الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الإنترنت» تضيق الخناق على قطاع التلفزيون

10 أغسطس 2013 23:06
نيويورك (أ ف ب) - بعد الصحافة المكتوبة بدأت شبكة الإنترنت في تغيير المعادلة بالنسبة لقطاع التليفزيون الذي أصبح عليه التكيف مع الوضع للحفاظ على الجمهور والإعلانات، في ظل ازدهار الأجهزة اللوحية وأشرطة الفيديو المتوافرة على الإنترنت. وأشار جيم نايل المحلل في مجموعة أبحاث “فوريستر” إلى أن “الفارق بين ما يريده المستهلك وطريقة تقديمه في هذا القطاع أصبح كبيراً جداً، بحيث ينبغي على هذا القطاع اعتماد استراتيجيات جديدة”. ومن “فياكوم” إلى “سي بي إس”، مرورا بـ “تايم وارنر” و”ديزني” و”21 سنتشري فوكس”، بينت نتائج الربع الثاني من العام الجاري أن المجموعات الإعلامية الأميركية الكبيرة تنتفع من الفضائيات إلى أقصى حد. لكن، وللمرة الأولى هذا العام، سيمضي الأميركيون البالغون وقتا أطول أمام الإنترنت أكثر من التلفزيون، بمعدل يومي يبلغ 5 ساعات للإنترنت و4 ساعات ونصف الساعة للتليفزيون، حسبما ذكرت دراسة نشرتها مجموعة “إيماركتر” هذا الشهر. وأشارت الدراسة إلى أن الوسيلتين “أي التلفزيون والإنترنت” تستخدمان في الوقت نفسه في بعض الأحيان، وأن الفيديو هي جزء واحد لا غير من المحتوى الذي يتم تصفحه على الإنترنت. إلا أن ذلك لا يؤثر على ازدهار موقع “نيتفلكس” الذي يعرض أفلاماً ومسلسلات حسب الطلب بتقنية البث التدفقي، وأصبح بات مثلا يحتذى به آخرون في هذا المجال. ويلقى هذا الموقع رواجاً، خاصة لدى الأطفال الذين يحبون مشاهدة الرسوم المتحركة على أجهزتهم اللوحية، والبالغين أيضا من محبي المسلسلات. وقد أطلق عملاق الإنترنت “جوجل” منذ فترة وجيزة جهاز “كرومكاست” الذي يسمح بعرض البث التدفقي على شاشة تلفزيون. كما تسري شائعات مفادها أن مجموعتي “آبل” و”إنتل” تطوران خدمة تلفزيونية إلكترونية. وأوضح جيم نايل أن “صاحب أي محطة تلفزيونية في الوضع نفسه الذي يمر به صاحب صحيفة ما. وسيواجه الاثنان صعوبات”. وأضاف “أما إذا كنتم من أصحاب المحتوى، فلا خوف عليكم، كل ما عليكم القيام به هو تغيير الشركاء”. لكن المجموعات الإعلامية الكبيرة تقلل من حدة هذا الخطر. وتطرق جيف بيوكز المدير التنفيذي لمجموعة “تايم وارنز” (الشركة الأم لكل من “إتش بي أو” و”سي إن إن”) إلى احتمال إطلاق خدمة بث “مكملة” على الإنترنت “تدعم قيمة البرامج”. وأكد تيم دولي المدير التشغيلي لـ”فياكوم” أن المجموعة تستثمر للتكيف مع عادات الجمهور. لكن جيم نايل أكد أنه لا يزال على المحطات التلفزيونية أن “تبذل جهوداً كبيرة لتلبية طلب المستهلك واعتماد نموذج أعمال” يسمح لها بجني الأرباح بفضل الإنترنت.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©