• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مليار درهم حجم الإنتاج بدول «التعاون»

الإمارات الأولى خليجياً في استهلاك الأسماك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيف الاستهلاك الفردي في دول مجلس التعاون الخليجي مع 24 كيلوجراماً من المأكولات البحرية سنوياً - وهو أعلى بـ 5 كيلوجرامات بالمقارنة مع المتوسط العالمي، نتيجة لمستوى الدخل المرتفع فيها، وقطاعها السياحي المنتعش على مدار العام.

أفاد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» بأن نصيب الفرد من الأسماك في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بـ 10 كيلوجرامات سنوياً.

وتبقى زيادة الإنتاج السمكي المحلي للحد من العجز التجاري نقطة تركيز أساسية للحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تقدر قيمة القطاع الإقليمي للأسماك بمليار درهم.

وفي عام 2014، أدت مجموعة من الاستثمارات القوية في مبادرات تربية سمكية رائدة إلى تشكيل صندوق إقليمي لمساعدة مشاريع الاستزراع المائي في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة أول مزرعة لكافيار أسماك الحفش والسلمون في منطقة الشرق الأوسط عام 2016. ويبقى الاعتماد على الواردات على حاله، على الرغم من زيادة الإنتاج السمكي المحلي والمساعدة في تلبية الطلب الإقليمي المتزايد على الأسماك.

ويتوقع أن يتجاوز معدل استهلاك الأسماك في دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها عتبة 900 ألف طن بحلول عام 2030 فيما ينتج إجمالي قطاع الأسماك في دول مجلس التعاون الخليجي حالياً نحو 392 ألف طن من الأسماك سنوياً. ووفقاً لوزارة الاقتصاد، تسهم دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 75 ألف طن - أي 19% - من إجمالي الإنتاج الإقليمي من الأسماك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا