• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي

«الجمارك الاتحادية» توظف التكنولوجيا لتيسير التجارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) – أكدت الهيئة الاتحادية للجمارك حرصها على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة في الربط المباشر وتحقيق التواصل وتبادل المعلومات بينها وبين شركائها في الداخل والخارج، عبر شبكة معلومات آمنة، وتوفير الأنظمة الآلية وقواعد البيانات التي تساعد كافة الشركاء على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، وتحقيق متطلبات العمل الجمركي.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للجمارك (الموافق 26 يناير من كل عام)، إن احتفال منظمة الجمارك العالمية بالتعاون مع إدارات الجمارك في جميع دول العالم بيوم الجمارك العالمي هذا العام تحت عنوان «تواصل تبادل المعلومات لتعاون أفضل» يعكس توحد الجهود الدولية في مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه العمل الجمركي، خاصة التهريب والغش والتقليد، عن طريق تعزيز التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بالاستفادة من التطور التكنولوجي وثورة الاتصالات.

وأضافت الهيئة أنها جعلت من تعزيز التعاون مع العالم الخارجي وتبادل الخبرات والمعلومات أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى دائماً لتحقيقها، من خلال العديد من المبادرات والمشاريع للوصول إلى تجارة ميسرة وحماية أمن المجتمع.

وقال خالد علي البستاني المدير العام للهيئة بالإنابة، إن تزايد الجهود الدولية في مجال تبادل المعلومات والخبرات الجمركية ساهم بشكل ملحوظ في دعم جهود إدارات الجمارك العالمية في مجال الضبطيات الجمركية، وفقاً لتقارير شبكة الجمارك التنفيذية العالمية «سي إي إن»، مشيراً إلى أن إحصائيات الشبكة للفترة من 1999 وحتى 2013 تشير إلى ارتفاع عدد الضبطيات الجمركية في مجالات الملكية الفكرية والمخدرات والسلع المغشوشة والمقلدة والاتجار غير المشروع في التبغ.

وأوضح البستاني أن الهيئة سعت خلال السنوات الماضية إلى تعزيز وتوسيع منظومة المعلومات لديها اعتماداً على أحدث الأنظمة بالاستفادة من التجارب العالمية، موضحاً أن الهيئة بدأت مرحلة جديدة في تقديم الخدمات وتوفير المعلومات والتواصل مع المتعاملين والشركاء خلال العام الحالي من خلال تطبيق مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».

وأضاف أن جهود الهيئة بالتعاون مع إدارات الجمارك المحلية نجحت في توفير التقارير الإحصائية الإجمالية والتفصيلية حول التجارة الخارجية غير النفطية وتجارة المناطق الحرة للدولة بصورة دقيقة بناء على البيانات الجمركية التي يتم تجميعها من إدارات الجمارك المحلية، ما ساعد منظمات الأعمال والمؤسسات الحكومية على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح في الوقت المناسب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا