الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المقاومة اليمنية تتقدم في محافظات أبين والبيضاء وتعز وإب

المقاومة اليمنية تتقدم في محافظات أبين والبيضاء وتعز وإب
10 أغسطس 2015 22:34

أفاد مسؤول محلي يمني، اليوم الاثنين، بأن المقاومة الشعبية تحقق تقدما كبيرا في محافظات أبين والبيضاء وتعز وإب بعد أن سيطرت بالكامل على محافظات عدن ولحج والضالع.

وتحاصر المقاومة مسلحي الحوثيين وقوات على عبد الله صالح في مديرية لودر بمحافظة أبين من جميع الاتجاهات وتسيطر على مناطق جديدة بمحافظة إب.

وقال حسين صالح الجنيدي وكيل محافظة أبين إن المقاومة تمكنت من السيطرة على منطقة في لورد وجبل عكد، وحاصرت الحوثيين وسط مدينة لودر من جميع الاتجاهات.

وأشار إلى أن غارات عنيفة شنها طيران التحالف على تجمعات الحوثيين في عقبه ثره ومكيراس حيث سمع دوي انفجارات عنيفة.

وأكد أن هناك العديد من أسرى الحوثيين والقوات الموالية لصالح لدى المقاومة الشعبية.

وقال :"ما هي إلا ساعات وتعلن محافظة أبين محافظة محررة من الحوثيين وقوات صالح، وبعدها ستتجه المقاومة نحو مدينة شبوة لتحريرها من قبضة الحوثيين وقوات صالح".

وكانت المقاومة الشعبية قد حررت في وقت سابق عدة مناطق في أبين بعد مواجهات دارت مع الحوثيين، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات معظمهم من الحوثيين.

كما أفاد مصدر في المقاومة الشعبية اليمنية، اليوم الاثنين، بأن المقاومة تمكنت من السيطرة على مديريتين بمحافظة إب وسط البلاد.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن أسمه، إن المقاومة سيطرت على مديريتي بعدان والسدة ونشرت فيهما نقاط تفتيش تابعة لها.

وأشار إلى أن السيطرة جاءت بعد مواجهات خفيفة مع الحوثيين وقوات صالح فيما فر عدد من المسلحين الحوثيين خلال تلك المواجهات وسلم آخرون أنفسهم للمقاومة.

يشار إلى أن المقاومة حررت أربع مديريات من الحوثيين وقوات صالح خلال الأيام الثلاثة الماضية، بدعم طيران التحالف الذي شن عدة غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح قبل تقدم المقاومة نحو بعض المديريات.

من جهة أخرى، أعلن المقاتلون الموالون للحكومة اليمنية سيطرتهم الكاملة على محافظات عدن ولحج والضالع وإحراز تقدم كبير في محافظات تعز وإب ومأرب والبيضاء.

وتوقع قادة عسكريون استعادة السيطرة على تلك المحافظات بالكامل في غضون أيام بسبب ما وصفته بـ"انهيار جبهات الحوثيين وفرارهم" من غالبية المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

وباتت "المقاومة الشعبية" في كل من البيضاء وتعز وإب تسيطر على غالبية المناطق فيها، كما أمهلت الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري ساعات لمغادرتها.

وأوضح بيان منسوب لـ"المقاومة الشعبية" في إب أنها أدت دورا وصفته بالحيوي والحاسم في قطع الإمدادات العسكرية للحوثيين المارة من إب باتجاه محافظات الجنوب وتعز خلال الفترة الماضية، وأعلنت سيطرتها على مديريات النادرة ودمت والقفر والمخادر وحزم العدين وقالت إن مقاتليها يتجهون حاليا نحو مديرتي السدّه ويريم "لتطهيرهما" من الحوثيين.

كما أكدت "مقاومة إب" أنها تحاصر منذ يومين معسكر الحمزة في مدينة إب ومعسكر اللواء 55 حرس جمهوري في مدينة يريم، وسط أنباء عن انضمام عدد من الكتائب في المعسكرين للقوات الموالية للحكومة اليمنية.

وقال بيان للمقاومة إن أتباع الحركة الحوثية وعلي عبد الله صالح، في مديريتي السدّة والنادرة يحاولون الإفلات من قبضة المقاومة من خلال عقد اجتماعات مع وجهاء تلك المناطق بذريعة تجنيبها القتال، وهو ما اعتبرته "المقاومة" محاولة للتنصل من مسؤولية التحالف مع الحوثيين وتسليم عدة مناطق لهم والقتال في صفوفهم بحسب بيان لـ"مقاومة إب".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©