• الأربعاء 09 شعبان 1439هـ - 25 أبريل 2018م

بلدية العين ترفع جاهزيتها

تقلبات جوية في الدولة بدءاً من الجمعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

توقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الدولة تقلبات جوية وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية من الجمعة إلى الاثنين. حيث تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا تصاحبه كتلة هوائية باردة من الشمال، ما يؤدي إلى تكاثر كميات السحب تدريجياً من يوم الجمعة ويتخللها بعض السحب الركامية الممطرة، خاصة على المناطق الشمالية والشرقية والجزر.

ومن المتوقع أن يزداد تعمق المنخفضات الجوية العلوية والسطحية من يوم الجمعة إلى الاثنين، ليستمر تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة، يتخللها السحب الركامية مع سقوط أمطار مختلفة الشدة ومصحوبة بالرعد أحياناً على فترات. كما تنشط الرياح الشمالية الشرقية والشرقية خلال هذه الفترة وتكون قوية أحياناً، خاصة على البحر ومع السحب الركامية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة. ويكون البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب أحياناً، خاصة مع وجود السحب الركامية. ودعا المركز الوطني للأرصاد لأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات في حال سقوط الأمطار، وكذلك مع تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، كما ينصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه خاصة بالأماكن القريبة من المرتفعات وعن أماكن جريان الأودية، وينصح بعدم ارتياد البحر بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة.

إلى ذلك، عقدت بلدية مدينة العين، صباح أمس، الاجتماع الاستباقي للجنة الطوارئ والأزمات برئاسة سالم راشد سويدان رئيس لجنة الطوارئ والأزمات، المدير التنفيذي لقطاع خدمات المناطق – القطاع الشمالي ببلدية مدينة العين، بحضور ممثلي عدد من الجهات ذات الاختصاص، وذلك بهدف رفع جاهزية الفرق المختصة، استعداداً لاحتمال تعرض مدينة العين لمنخفض جوي خلال يومي الجمعة والسبت المقبلين، بحسب تقرير المركز الوطني للأرصاد والزلازل.وأعلنت البلدية عن بدء الاستعدادات لموسم الأمطار، وجرى خلال الاجتماع وضع الخطط الضرورية لتفادي الأضرار التي قد تتعرض لها المدينة خلال الحالة الجوية الحالية، كتجهيز فرق الطوارئ الخاصة بإزالة مخلفات العواصف والأمطار، وفرق صيانة الأودية والشعاب، ووضع خطط في حالة جريانها كسحب مياه الأمطار، وإزالة مخلفات الأشجار، وتوفير المعدات والآليات الخاصة بفتح الشعاب والأودية وشبكات تصريف مياه الأمطار، ووضع السدود الرملية لحجز المياه وعدم تسريبها، إضافة إلى استعدادات مكتب الطوارئ لاستقبال المكالمات الطارئة على مدار الساعة على الرقم 993 لتلقي البلاغات والاستجابة الفورية، حيث يعمل مركز الاتصال بنظام المناوبة لتلقي المكالمات وتحويلها فوراً لجهات الاختصاص.

كما تضمن الاجتماع، خطط تجهيز غرفة العمليات وكاميرات المراقبة للجسور والأنفاق ومناطق عبور المشاة، لضمان متابعة إجراءات شفط مياه الأمطار من الطرق الرئيسة والدورات حتى تكون الحركة المرورية انسيابية، وتقلل بشكل كبير من الحوادث المحتملة. ونوهت اللجنة الجمهور الكريم بعدم ارتياد الشعاب والوديان، وممارسة المغامرات، لحظة جريان المياه دون أخذ الحيطة والحذر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا